ღ منتديات همس المشاعر ღ

اهلا وسهلا بكم في منتديات همس المشاعر

دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ღ منتديات همس المشاعر ღ

اهلا وسهلا بكم في منتديات همس المشاعر

دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..

ღ منتديات همس المشاعر ღ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ღ منتديات همس المشاعر ღ

ღ همس المشاعر يرحب بكل عابر ويستضيف كل زائر ღ فهلم وسجل ياشاطر ღ وشارك بكل جديد ونادر ღ واتحفنا بالأفكار والخواطر ღ


أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل haykel layouni فمرحبا به



2 مشترك

    متعة الأضداد في لغة الضاد

    همسة احساس
    همسة احساس
    نائب المدير العام

    نائب المدير العام


    متعة الأضداد في لغة الضاد 25-171
    الحمل سورية
    متعة الأضداد في لغة الضاد 141010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 1727
    تاريخ التسجيل : 20/03/2010

    متعة الأضداد في لغة الضاد Empty متعة الأضداد في لغة الضاد

    مُساهمة من طرف همسة احساس الأربعاء يونيو 02, 2010 7:21 pm

    متعة الأضداد في لغة الضاد Salam



    متعتة الأضاد في لغةالضاد





    من عجائب اللغة العربية أن تجد كلمة تعطي معنى وتعطى المعنى المضاد لها ،فى نفس الوقت ومن هذه الكلمات :


    وراء : خلف أو قدام وبه فسر قوله تعالى( وكانوراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا )أي أمامهم .


    عسعس الليل: إذا أقبل بظلامه أو أدبر ، ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى (والليل إذا عسعس)إذا أقبل بظلامه أو إذا أدبر ، روي القولان عن ابن عباس رضي الله عنهما
    .
    الصريم: الليل أوالصبح . وبه فسر قوله تعالى( فأصبحت كالصريم )أي كالليل الأسود وقيل كالنهار فلا شيء فيها .


    الغابر : الباقي أو الغائب . ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى(فأنجيناهوأهله إلا امرأته كانت من الغابرين)أي الباقين في عذاب الله أو الغائبين عن النجاة .

    التعزير : أي التعنيف أو التعظيم ومنهاقوله تعالى( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه ... )أي تعظموه
    .
    الأقراء : الحيض أو الأطهار ، ولذا اختلفوافي تفسير قوله تعالىوالمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )قال أهل الكوفة: هي الحيض، وهو قول عمر وعلي وابنمسعود . وقال أهل الحجاز: هي الأطهار، وهو قول عائشة وابن عمر. وقال الشافعي من إن الانتقال من الطهر إلى الحيضة يسمى قرءا .



    أسررت الشيء : أخفيته أو أعلنته ، وبه فسر قوله تعالى( وأسرواالندامة لما رأوا العذاب)أي أظهروها .


    صار : أي جمع أو قطع ؛ وبه فسر قوله تعالى(فصرهن إليك )قال ابن عباس أي قطعهن ، وقال عطاء: اضممهن إليك .


    الرجاء : للرغبة أوللخوف ، وبه فسر قوله تعالى : ( ما لكم لا ترجون لله وقارا )أي لا تخافون عظمة الله تعالى .

    .
    الطرب : الفرح أو الحزن . جاء في المعجم : الطرب خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور .



    الناهل : العطشان أو الذي قد شرب حتى روي . وفي المعجم : النَّاهِلُ : العطشان والرَّيان .

    العادل : المنصف أو المشرك القاسط عن الحق .

    طلعت على القوم : إذا أقبلت عليهم حتى يروك أو إذا غبت عنهم حتى لا يروك .

    شعبت الشيء : أصلحته أو شققته .

    الهاجد : المصلي بالليل أو النائم .

    الجلل : الشيء العظيم أوالشيء الصغير الحقير .

    الصارخ : المستغيث والصارخ المغيث .

    الإهماد : السرعة في السير أو الإقامة .

    الظن : اليقين أوالشك
    شام
    شام
    عضو ذهبي

    عضو ذهبي


    متعة الأضداد في لغة الضاد 25-7
    الجدي سورية
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 362
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010

    متعة الأضداد في لغة الضاد Empty رد: متعة الأضداد في لغة الضاد

    مُساهمة من طرف شام الأربعاء يونيو 02, 2010 10:06 pm

    سبحان الله حتى بالحياة العملية اذا بدك تطوري مهارات طفلك وتاسسيه باللغة العربية ليتمكن منها بتقلك الانسة انه حطيه درس قران وخليه يحفظه لانه اصل اللغة العربية الاصيلة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:47 am