ღ منتديات همس المشاعر ღ

اهلا وسهلا بكم في منتديات همس المشاعر

دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ღ منتديات همس المشاعر ღ

اهلا وسهلا بكم في منتديات همس المشاعر

دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..

ღ منتديات همس المشاعر ღ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ღ منتديات همس المشاعر ღ

ღ همس المشاعر يرحب بكل عابر ويستضيف كل زائر ღ فهلم وسجل ياشاطر ღ وشارك بكل جديد ونادر ღ واتحفنا بالأفكار والخواطر ღ


أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل haykel layouni فمرحبا به



2 مشترك

    صلاة التراويح

    همسة احساس
    همسة احساس
    نائب المدير العام

    نائب المدير العام


    صلاة التراويح  25-171
    الحمل سورية
    صلاة التراويح  141010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 1727
    تاريخ التسجيل : 20/03/2010

    صلاة التراويح  Empty صلاة التراويح

    مُساهمة من طرف همسة احساس الجمعة يوليو 30, 2010 10:40 pm

    السلام عليكم ورحمة الله



    من السنن التي سنَّها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لهذه الأمة في شهر
    رمضان ، صلاة التراويح ، التي اتفق أهل العلم على أنها سنة مؤكدة في هذا
    الشهر الكريم ، وشعيرة عظيمة من شعائر الإسلام ؛ وقد ثبت في أحاديث كثيرة
    أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- كان يرغِّب في قيام رمضان، من غير أن
    يأمرهم فيه بعزيمة ، منها قوله عليه الصلاة والسلام : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه .








    وقد صلاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في جماعة ثم ترك الاجتماع عليها؛ مخافة أن تفرض على أمته، كما ذكرت ذلك عنه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .








    ثم استمر المسلمون ، بعد ذلك يصلون صلاة التراويح كما صلاها رسول الله -
    صلى الله عليه وسلم ، وكانوا يصلونها كيفما اتفق لهم ، فهذا يصلي بجمع،
    وذاك يصلي بمفرده، حتى جمعهم عمر رضي الله عنه على إمام واحد يصلي بهم التراويح، وكان ذلك أول اجتماع الناس على قارئ واحد في رمضان .








    روى البخاري في "صحيحه" عن عبد الرحمن بن عبد القاري ، قال: خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    في رمضان إلى المسجد ، فإذا الناس أوزاع - أي جماعات متفرقة - يصلي الرجل
    لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط - الجماعة من الرجال - فقال عمر : إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحدٍ لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أُبيِّ بن كعب . ثم خرجتُ معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر : نِعْم البدعة هذه، والتي ينامون عنها، أفضل من التي يقومون، يريد آخر الليل، وكان الناس يقومون أوله .








    وروى سعيد بن منصور في "سننه": أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على أُبيِّ بن كعب ، فكان يُصلي بالرجال، وكان تميم الداري يُصلي بالنساء .








    أما عن عدد ركعاتها ، فلم يثبت في تحديده شيء عن النبي - صلى الله عليه
    وسلم - ، إلا أنه ثبت من فعله عليه الصلاة والسلام أنه صلاها إحدى عشرة
    ركعة كما بينت ذلك أم المؤمنين عائشة رضي
    الله عنها حين سُئلت عن كيفية صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في
    رمضان، فقالت: " ما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يزيد في رمضان
    ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن،
    ثم يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً " متفق عليه ،
    ولكن هذا الفعل منه - صلى الله عليه وسلم - لا يدل على وجوب هذا العدد ،
    فتجوز الزيادة عليه ، وإن كان المحافظة على العدد الذي جاءت به السنة مع
    التأني والتطويل الذي لا يشق على الناس أفضل وأكمل .








    وثبت عن بعض السلف أنهم كانوا يزيدون على هذا العدد ، مما يدل على أن الأمر في ذلك واسع ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " له أن يصلي عشرين ركعة ، كما هو مشهور من مذهب أحمد و الشافعي , وله أن يصلي ستا وثلاثين ، كما هو مذهب مالك , وله أن يصلي إحدى عشرة ركعة ، وثلاث عشرة ركعة ... والصواب أن ذلك جميعه حسن كما قد نص على ذلك الإمام أحمد رضى الله عنه ،
    وأنه لا يتوقت في قيام رمضان عدد فان النبى - صلى الله عليه وسلم- لم يوقت
    فيها عدداً ، وحينئذ فيكون تكثير الركعات وتقليلها بحسب طول القيام وقصره
    " .








    وأما وقتها فيمتد من بعد صلاة العشاء إلى قبيل الفجر والوتر منها ، وله أن
    يوتر في أول الليل وفي آخره ، والأفضل أن يجعله آخر صلاته لقوله عليه
    الصلاة والسلام : ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا ) متفق عليه ، فإن أوتر في أوله ثم تيسر له القيام آخر الليل ، فلا يعيد الوتر مرة أخرى ، لقوله - صلى الله عليه وسلم – ( لا وتران في ليلة ) رواه الترمذي وغيره .




    ويجوز للنساء حضور التروايح ، لقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ) رواه البخاري وغيره ، ولكن بشرط عدم الفتنة ، فتأتي متسترة متحجبة من غير طيب ولا زينة ولا خضوع بالقول ، وقد قال عليه الصلاة والسلام :( أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة ) رواه مسلم .




    فاحرص أخي الصائم على المحافظة على هذه السُّنَّة المباركة ، وأدائها مع
    الجماعة ، ولا تنصرف منها حتى يسلم الإمام ليكتب لك أجر قيام ليلة ، وفقنا
    الله وإياك لكل خير .
    avatar
    تلميذة الايام
    رئيسة قسم

    رئيسة قسم


    صلاة التراويح  25-52
    الثور السعودية
    صلاة التراويح  141010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 295
    تاريخ التسجيل : 26/03/2010

    صلاة التراويح  Empty رد: صلاة التراويح

    مُساهمة من طرف تلميذة الايام الجمعة أغسطس 06, 2010 3:13 am

    صلاة التراويح  S12

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:13 pm