ان اصدق الحديث كتاب الله تعالي واحسن الهدي هدي محمد صلي الله عليه واله وسلم وشر
الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار
اخرج الامام البخاري رحمه الله في صحيحه من حديث عبدالله بن مسعود رضي
الله عنه ان النبي صلي الله عليه واله وسلم رسم مربع علي الارض ومد خطا من
داخل هذا المربع الي خارجه وخط خطوطا قصارا حول
هذا الطويل داخل هذا المربع ثم قال هذا الانسان وهذا اجله محيط به وهذا
امله اي اشار الي الخط الطويل الذي خرج من هذا المربع قال هذا امله ثم
اشار الي الخطوط القصيره وقال هذه الاعراض اذا نجا من عرض نهشه الاخر فهذا
يبين لنا ان المرء من يوم ان يولد الي يوم ان يموت وهو عرضه للمصائب
والانكاد قال تعالي ( لقد خلقنا الانسان في كبد ) اِذا اذا كانت الحياه
كذلك فلابد من دواء وقد تعددت الادويه النبويه والقرانيه ومن احسنها ما
رواه ابن حبانه وأحمد في مسنده من حديث عبدالله بن مسعود أن النبي صلي
الله عليه واله وسلم قال ما أصاب عبدا هم و لا حزن الا قال اللهم اني عبدك
أبن عبدك أبن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو
لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو أستاثرت به
في علم الغيب عندك أن تجعل القران العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني
الا كان حقا علي الله عز وجل ان يبدل همه فرجا وحزنه فرحا قالوا يا رسول
الله افلا نتعلمهن قال حقن لمن سمعهن ان يتعلمهن حقا اي واجب وفريضه وهذا
الذي سنقوم به في هذه الخطبه أن نبين المعاني الذي اشتمل عليه هذا الحديث
العظيم لان الايمان بالشيئ فرع عن تصوره 0 اذا لم يفهم المرء المعاني نقص
ايمانه جدا وكلما علم معاني القران ومعاني السنه ازداد ايمانا 0 ولذلك
الفهوم منح من الله عز وجل
ما اصاب عبدا هما و لا حزن ما من انسان الا اصيب او ينتظر مصيبه كلنا هذا
الرجل اما مصاب حقيقتا أو هو ينتظر مصيبه لان الله عز وجل قال (لقد خلقنا
الانسان في كبد ) وفي معاناه وفي مشقه فالذي يتصور انه من يوم ان يولد الي
ان يموت لن يبتلي فقد ظن باطلا وقد ظن عجزا ومن دخل الحرب وهو يظن انه لن
يصاب فقد ظن عجزا فطالما اننا جميعا هذا الرجل فقد سن لنا النبي صلي الله
عليه وسلم دعاء ندعوه يشتمل علي التوحيد وعلي العبوديه انا عبدك وابن عبدك
وابن امتك اي انا عريق في العبوديه انا عريق في النسب ضارب الجذور في
العبوديه 0 أنا عبد وأبي عبد وأمي أمه وكان شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه
الله يكثر من ذكر هذا البيت في جلوسه وقيامه ومشيه وسفره وترحاله كان يقول
أنا المكدي وأبن المكدي كذلك كان أبي وجدي كلنا خدام للملك ومماليك 0 انا
الكدي اي اعمل بالاجره وكذلك كان أبي وجدي ايضا خادمون للملك 0 ناصيتي
بيدك والناصيه هو الشعر اللي في مقدم الراس 0 الناصيه التي يتجه المرء بها
اذا اخذ انسان بناصيه انسان لا يستطيع ان يمشي يبقي الانسان مسلوب الاراده
والاشاره الي الناصيه التفكير والاقام هي الموجه فاذا اخذ بالقدم لا
يستطيع المرء السير كما قال الله تبارك وتعالي (والتفت الساق بالساق الي
ربك يومئذ المساق ) التفت الساق بالساق يعني رجل متعسر الخطو الي الله
كالرجل الذي يمشي فالتفت ساقه فيسقط علي الارض فنحن نري كل الموتي الساق
بجانب الساق انما معني التفت الساق ان هذا الرجل متعسر الخطو الي الله 0
انا عبدك وابن عبدك وابن امتك فلا يتصور ان يكون له اختيار مع الله 0 ما
كان لهم الخيره
هناك حديث موضوع الناس والخطباء يذكرونه علي المنابر بخصوص هذا الشأن 0
عبدي أنت تريد وأنا أريد ولا يكون الا ما اريد 0 هذا كذب لا أقوله وأنسبه
الي رب العالمين كقول انما النصوص تؤيده وهذا معني ناصيتي بيدك
فالاعتقاد بان الله حكم عدل هذا يعينك علي التوبه وأنك ترجع فتزم نفسك لا
أن تلقي باللوم علي ربك 0عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك اذن نزه الله
عز وجل قبل أن يسأل أعترف بالعبوديه والذل وخلع حوله وقوته وأثبت العجز
الكامل لنفسه وأثبت ان الله حكيم لا يفعل الشيئ الا بحكمه وقبل ان يسال
قدم بالثناء علي الله ثناء وشفاعه بكل اسم هو لك والاسماء والصفات أعظم
الابواب لزياده الايمان
أبي إسحاق الحويني
الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار
اخرج الامام البخاري رحمه الله في صحيحه من حديث عبدالله بن مسعود رضي
الله عنه ان النبي صلي الله عليه واله وسلم رسم مربع علي الارض ومد خطا من
داخل هذا المربع الي خارجه وخط خطوطا قصارا حول
هذا الطويل داخل هذا المربع ثم قال هذا الانسان وهذا اجله محيط به وهذا
امله اي اشار الي الخط الطويل الذي خرج من هذا المربع قال هذا امله ثم
اشار الي الخطوط القصيره وقال هذه الاعراض اذا نجا من عرض نهشه الاخر فهذا
يبين لنا ان المرء من يوم ان يولد الي يوم ان يموت وهو عرضه للمصائب
والانكاد قال تعالي ( لقد خلقنا الانسان في كبد ) اِذا اذا كانت الحياه
كذلك فلابد من دواء وقد تعددت الادويه النبويه والقرانيه ومن احسنها ما
رواه ابن حبانه وأحمد في مسنده من حديث عبدالله بن مسعود أن النبي صلي
الله عليه واله وسلم قال ما أصاب عبدا هم و لا حزن الا قال اللهم اني عبدك
أبن عبدك أبن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو
لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو أستاثرت به
في علم الغيب عندك أن تجعل القران العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني
الا كان حقا علي الله عز وجل ان يبدل همه فرجا وحزنه فرحا قالوا يا رسول
الله افلا نتعلمهن قال حقن لمن سمعهن ان يتعلمهن حقا اي واجب وفريضه وهذا
الذي سنقوم به في هذه الخطبه أن نبين المعاني الذي اشتمل عليه هذا الحديث
العظيم لان الايمان بالشيئ فرع عن تصوره 0 اذا لم يفهم المرء المعاني نقص
ايمانه جدا وكلما علم معاني القران ومعاني السنه ازداد ايمانا 0 ولذلك
الفهوم منح من الله عز وجل
ما اصاب عبدا هما و لا حزن ما من انسان الا اصيب او ينتظر مصيبه كلنا هذا
الرجل اما مصاب حقيقتا أو هو ينتظر مصيبه لان الله عز وجل قال (لقد خلقنا
الانسان في كبد ) وفي معاناه وفي مشقه فالذي يتصور انه من يوم ان يولد الي
ان يموت لن يبتلي فقد ظن باطلا وقد ظن عجزا ومن دخل الحرب وهو يظن انه لن
يصاب فقد ظن عجزا فطالما اننا جميعا هذا الرجل فقد سن لنا النبي صلي الله
عليه وسلم دعاء ندعوه يشتمل علي التوحيد وعلي العبوديه انا عبدك وابن عبدك
وابن امتك اي انا عريق في العبوديه انا عريق في النسب ضارب الجذور في
العبوديه 0 أنا عبد وأبي عبد وأمي أمه وكان شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه
الله يكثر من ذكر هذا البيت في جلوسه وقيامه ومشيه وسفره وترحاله كان يقول
أنا المكدي وأبن المكدي كذلك كان أبي وجدي كلنا خدام للملك ومماليك 0 انا
الكدي اي اعمل بالاجره وكذلك كان أبي وجدي ايضا خادمون للملك 0 ناصيتي
بيدك والناصيه هو الشعر اللي في مقدم الراس 0 الناصيه التي يتجه المرء بها
اذا اخذ انسان بناصيه انسان لا يستطيع ان يمشي يبقي الانسان مسلوب الاراده
والاشاره الي الناصيه التفكير والاقام هي الموجه فاذا اخذ بالقدم لا
يستطيع المرء السير كما قال الله تبارك وتعالي (والتفت الساق بالساق الي
ربك يومئذ المساق ) التفت الساق بالساق يعني رجل متعسر الخطو الي الله
كالرجل الذي يمشي فالتفت ساقه فيسقط علي الارض فنحن نري كل الموتي الساق
بجانب الساق انما معني التفت الساق ان هذا الرجل متعسر الخطو الي الله 0
انا عبدك وابن عبدك وابن امتك فلا يتصور ان يكون له اختيار مع الله 0 ما
كان لهم الخيره
هناك حديث موضوع الناس والخطباء يذكرونه علي المنابر بخصوص هذا الشأن 0
عبدي أنت تريد وأنا أريد ولا يكون الا ما اريد 0 هذا كذب لا أقوله وأنسبه
الي رب العالمين كقول انما النصوص تؤيده وهذا معني ناصيتي بيدك
فالاعتقاد بان الله حكم عدل هذا يعينك علي التوبه وأنك ترجع فتزم نفسك لا
أن تلقي باللوم علي ربك 0عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك اذن نزه الله
عز وجل قبل أن يسأل أعترف بالعبوديه والذل وخلع حوله وقوته وأثبت العجز
الكامل لنفسه وأثبت ان الله حكيم لا يفعل الشيئ الا بحكمه وقبل ان يسال
قدم بالثناء علي الله ثناء وشفاعه بكل اسم هو لك والاسماء والصفات أعظم
الابواب لزياده الايمان
أبي إسحاق الحويني
الإثنين مارس 02, 2015 1:18 am من طرف الشامخ الكثيري
» دعــــاء
الأحد يناير 04, 2015 4:37 pm من طرف ريتاج
» شرح كيفيه دخول رومات الشات عن طريق برنامج النمبز nimbuzz من جهاز الكمبيوتر
الجمعة أكتوبر 12, 2012 7:01 am من طرف زمن المصالح
» توقف القلم
الخميس ديسمبر 22, 2011 1:26 pm من طرف دمعة فرح
» معلــــومه+صورة لنتشارك
الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 8:47 pm من طرف دمعة فرح
» رحيلك ياأمي
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:41 am من طرف دمعة فرح
» اهنيكم بعيدنا الفطر السعيد
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 9:43 am من طرف دمعة فرح
» حنظله غسيل الملائكه رضى الله عنه
الثلاثاء يوليو 19, 2011 5:28 pm من طرف دمعة فرح
» اي نوع قلمك ؟؟؟
الخميس يونيو 09, 2011 1:53 pm من طرف دمعة فرح
» ترويض الكلب ( قصيرة )
الإثنين مايو 30, 2011 6:56 am من طرف ماهر طلبه