ღ منتديات همس المشاعر ღ

اهلا وسهلا بكم في منتديات همس المشاعر

دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ღ منتديات همس المشاعر ღ

اهلا وسهلا بكم في منتديات همس المشاعر

دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..

ღ منتديات همس المشاعر ღ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ღ منتديات همس المشاعر ღ

ღ همس المشاعر يرحب بكل عابر ويستضيف كل زائر ღ فهلم وسجل ياشاطر ღ وشارك بكل جديد ونادر ღ واتحفنا بالأفكار والخواطر ღ


أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل haykel layouni فمرحبا به



    نظام للتعامل مع الأوراق

    همسة احساس
    همسة احساس
    نائب المدير العام

    نائب المدير العام


    نظام للتعامل مع الأوراق 25-171
    الحمل سورية
    نظام للتعامل مع الأوراق 141010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 1727
    تاريخ التسجيل : 20/03/2010

    نظام للتعامل مع الأوراق Empty نظام للتعامل مع الأوراق

    مُساهمة من طرف همسة احساس الإثنين مايو 03, 2010 1:45 am

    كلنا
    نعاني من كثرة الأوراق من حولنا سواء في مكاتبنا أو في منازلنا وكم من مرة
    أخذت من الأوقات الطولية وانت تبحث عن فاتورة أو ورقة مهمة تحتاجها . اذا
    كنت من هؤلاء أو لم تكن ،، حاول أن تتبع الخطوات آلاتية :



    1-حدد موقعا ثابتا :



    إن وجود مواقع متعددة تخصك للتعامل مع الأوراق تربك عملية التنظيم وتأخذ من الوقت الكثير عند البحث عن ورقة معينة .



    إذاً حدد موقعا ثابتا للعامل مع الأوراق وليكن : مكتباً أو دولاب ورق واحداً فقط .



    2-ثم استكمال الأدوات الضرورية للعمل . مثل ( العظماء السبعة ) :



    - أدراج الفرز - سلة المهملات - التقويم - بطاقة الأعمال - مفكرة الهاتف - ملفات الحفظ النشطة - الملفات المرجعية .



    3-اتخذ القرار :



    ولكي تتعلم كيف تتخذ قرارك في ورقة ما دون خوف حاول أن تجيب على الأسئلة الآتية بكل



    دقة :



    * هل يجب أن احتفظ بهذه الورقة ؟


    * هل تهمني هذه الورقة ؟


    * هل لها مصدر أخر ؟


    * هل هي حديثة ؟


    * في أي شيء سأحتاجها؟ - ماذا لو لم أجدها ؟


    * أين أحفظها ؟ - إلى متى أحفظها ؟


    * كيف أعثر عليها ؟



    وغيرها من الأسئلة التي تستطيع بها اتخاذ القرار المناسب بحفظ الورقة أم بإتلافها.



    ونود أن نلفت الانتباه أن نوع الورقة التي تتعامل معها له دور في اتخاذ
    القرار . إذ أن الأوراق المهمة مثل المستندات والوثائق والرخص وغيرها يجب
    التعامل معها بحذر وتروي بحيث أن إتلاف أو سوء حفظ مثل هذه الأوراق يؤثر
    تأثيرا مباشر بك . وقد يفقدك غاليا لا قدر الله .





    4- تحديث الملفات :



    أي النظر فيها من وقت لوقت للتخلص من الأوراق التي أصبحت غير ضرورية .
    علماً بأن إغفال هذه النقطة يؤدي إلى تضخم الملفات أو أحداث ملفات جديدة
    لا داعي لها .



    كلمة أخيرة :



    لاشك عزيزي القاريْ أنك لمست مما سبق أهمية الموضوع للجميع وأن تصميم نظام
    الإدارة أوراقك ليس بالأمر الصعب ولعل معظمنا يكون لدية هذا النظام ولكنه
    كان غافلا عن نقطة مهمة أو خطوة جريئة أو أداة مفيدة لكي ينجح في إدارة
    أوراقه .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:54 pm