الرُّقى والسحر
والعين
مسألة ( 14 ) ( 16/2/1418هـ)
سألت
شيخنا رحمه الله :]ما هي صفة "الورد" على الأطفال ؟
]فأجاب :يجمع كفيه ويقرأ وينفث فيهما ، ويمسح على الطفل .
أما إن لم يكن الطفل عنده ، فيكون دعاءً لا قراءة .
مسألة ( 15 ) ( 23/2/1418هـ
)
سئل شيخنا رحمه الله :ما حكم أن يرقى الكافر ؟ وهل يعارض
ذلك قوله تعالى : "وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين"
]فأجاب :
لا مانع
من رقية المؤمن للكافر . ولعله إن شُفي يكون سبباً في إسلامه . والآية تدل على أنه
ينتفع به المؤمنون دون غيرهم .
مسألة ( 16 ) ( 19/7/1417هـ
)
سألت شيخنا رحمه الله
:ما حكم
الكتابة على " الحزاة "(5) آيات قرآنية ، وما يترتب على ذلك من دخول المراحيض ؟
]فأجاب
: كتابة آية (أَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ
فَاحْتَرَقَت]) يقضي على الحزاة قضاءً تاماً ، كما ثبت بالتجربة ، وأما ما يترتب
على ذلك فضرورة يعفى عنها إن شاء الله .
مسألة ( 17 ) (
27/11/1417هـ)
سئل شيخنا رحمه الله :امرأة لم تلد ، وقد مضى على زواجها
خمس سنوات ، فذهبت إلى قارئ يقرأ عليها القرآن عدة مرات ، وأعطاها أوراقاً فيها
كتابات ذكر أنها من القرآن قد خيط عليها ، وطلب منها أن تجعلها تحت وسادتها طول
عمرها ، وطلب منها إذا حملت ألا تأكل اللحم ، ولا يجامعها زوجها ، وطلب مالاً لقاء
عمله ، ولم يطلب سوى ما ذكر ، فما الحكم ؟
فأجاب : عليها ألا تستجيب له ، لعدم
المناسبة بين أكل اللحم والجماع والحمل . كما أننا لو قدرنا أن المكتوب من القرآن
فلا تحل إهانته بوضعه تحت الوسادة . فالظاهر أن الرجل مشعوذ .
مسألة ( 18 ) ( 7/2/1420هـ
)
سألت شيخنا رحمه الله
ما حكم
الاغتسال بالماء المقروء فيه للاستشفاء ؟
فأجاب يذكر بعض الناس أنه جرب فنفع .
وعليه ، فلا بأس بذلك من باب إثباته بالتجربة ، لا بالشرع .
]مسألة ( 19 ) ( 17/6/1418هـ
)
سألت شيخنا رحمه الله
بعض
المبتلين بالسحر ونحوه ، يُذكر لهم شخص من المعالجين ، و يخفى أمره عليهم ؛ هل هو
ممن يستخدم الجن على وجهٍ شركي أم لا ؟ ولا يطلب منهم أمراً محرماً كما يفعل بعض
المشعوذين ، سوى المال ، ويسأل عن اسم المريض ، وربما طلب "أثراً" ثوباً ونحوه. فما
حكم قصدهم ؟
فأجاب
لا يجوز إلا لمن عُلم أنه من أهل الاستقامة . أما إن كان ممن يقع في بعض
المحرمات الظاهرة ، كحلق اللحى ، والإسبال فلا . وكذلك لو سأل عن اسم أم المريض ،
فهذا خلاف الشرع ، لأن الله تعالى يقول :
(ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ
اللَّهِ)
فسئل :ألسنا نقبل في الشهادات شهادة الحليق والمسبل ... إلخ ؟
فأجاب
إن الله تعالى يقول : (ممن ترضون من الشهداء)
والحليق والمسبل في هذا الوقت ممن يرضى الناس شهادتهم . لكن بالنسبة للراقي لا يرضى
الناس أن يكون كذلك .
]مسألة ( 20 ) ( 28/5/1419هـ
)
سألت شيخنا رحمه الله
ما حكم
حل السحر عن المسحور باستخدام الجن ؟
فأجاب : يجوز ، لأنه لا يلزم أن يكون
الاستخدام على وجه شركي . ولكننا لا نفتي بذلك لأنه يترتب عليه مفسدة وهي : أن يقبل
الناس على تعلم ذلك ، وقد قال الله: (َيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ
يَنفَعُهُمْ) وللشيخ عبد الرحمن الدوسري رحمه الله في تفسيره ، كلام على جواز ذلك
أخذاً من هذه الآية .
مسألة ( 21 ) ( 10/1/1421هـ
)
سُئل شيخنا رحمه الله
ما حكم
إتيان بعض الذين يستخدمون الجن للاستشفاء من السحر ونحوه ، ممن يظهر عليه الصلاح
؟
فأجاب
: ذكر شيخ الإسلام ، رحمه الله ، في مواضع عدة جواز استخدام الإنس للجن
بشرطين :
أحدهما : أن لا تكون استعانته بهم بطريق محرم ، كالذبح لغير الله .
والثاني : ألا يستعين بهم على شيء
محرم .
هذا ما نراه ، لكن لا نفتي به لئلا
يروج سوق المشعوذين والسحرة و المشركين .
مسألة ( 22 ) (
26/2/1419هـ)
سئل شيخنا رحمه الله : ما حكم قول ( زارتنا البركة ) عند
قدوم زائر ؟
فأجاب
إن كان يقصد البركة المعنوية ، لكون الزائر من أهل العلم والفضل ، فيحصل
بزيارته نفع ، فجائز . وإن كان يقصد بركة حسية فمحرم .
والعين
مسألة ( 14 ) ( 16/2/1418هـ)
سألت
شيخنا رحمه الله :]ما هي صفة "الورد" على الأطفال ؟
]فأجاب :يجمع كفيه ويقرأ وينفث فيهما ، ويمسح على الطفل .
أما إن لم يكن الطفل عنده ، فيكون دعاءً لا قراءة .
مسألة ( 15 ) ( 23/2/1418هـ
)
سئل شيخنا رحمه الله :ما حكم أن يرقى الكافر ؟ وهل يعارض
ذلك قوله تعالى : "وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين"
]فأجاب :
لا مانع
من رقية المؤمن للكافر . ولعله إن شُفي يكون سبباً في إسلامه . والآية تدل على أنه
ينتفع به المؤمنون دون غيرهم .
مسألة ( 16 ) ( 19/7/1417هـ
)
سألت شيخنا رحمه الله
:ما حكم
الكتابة على " الحزاة "(5) آيات قرآنية ، وما يترتب على ذلك من دخول المراحيض ؟
]فأجاب
: كتابة آية (أَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ
فَاحْتَرَقَت]) يقضي على الحزاة قضاءً تاماً ، كما ثبت بالتجربة ، وأما ما يترتب
على ذلك فضرورة يعفى عنها إن شاء الله .
مسألة ( 17 ) (
27/11/1417هـ)
سئل شيخنا رحمه الله :امرأة لم تلد ، وقد مضى على زواجها
خمس سنوات ، فذهبت إلى قارئ يقرأ عليها القرآن عدة مرات ، وأعطاها أوراقاً فيها
كتابات ذكر أنها من القرآن قد خيط عليها ، وطلب منها أن تجعلها تحت وسادتها طول
عمرها ، وطلب منها إذا حملت ألا تأكل اللحم ، ولا يجامعها زوجها ، وطلب مالاً لقاء
عمله ، ولم يطلب سوى ما ذكر ، فما الحكم ؟
فأجاب : عليها ألا تستجيب له ، لعدم
المناسبة بين أكل اللحم والجماع والحمل . كما أننا لو قدرنا أن المكتوب من القرآن
فلا تحل إهانته بوضعه تحت الوسادة . فالظاهر أن الرجل مشعوذ .
مسألة ( 18 ) ( 7/2/1420هـ
)
سألت شيخنا رحمه الله
ما حكم
الاغتسال بالماء المقروء فيه للاستشفاء ؟
فأجاب يذكر بعض الناس أنه جرب فنفع .
وعليه ، فلا بأس بذلك من باب إثباته بالتجربة ، لا بالشرع .
]مسألة ( 19 ) ( 17/6/1418هـ
)
سألت شيخنا رحمه الله
بعض
المبتلين بالسحر ونحوه ، يُذكر لهم شخص من المعالجين ، و يخفى أمره عليهم ؛ هل هو
ممن يستخدم الجن على وجهٍ شركي أم لا ؟ ولا يطلب منهم أمراً محرماً كما يفعل بعض
المشعوذين ، سوى المال ، ويسأل عن اسم المريض ، وربما طلب "أثراً" ثوباً ونحوه. فما
حكم قصدهم ؟
فأجاب
لا يجوز إلا لمن عُلم أنه من أهل الاستقامة . أما إن كان ممن يقع في بعض
المحرمات الظاهرة ، كحلق اللحى ، والإسبال فلا . وكذلك لو سأل عن اسم أم المريض ،
فهذا خلاف الشرع ، لأن الله تعالى يقول :
(ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ
اللَّهِ)
فسئل :ألسنا نقبل في الشهادات شهادة الحليق والمسبل ... إلخ ؟
فأجاب
إن الله تعالى يقول : (ممن ترضون من الشهداء)
والحليق والمسبل في هذا الوقت ممن يرضى الناس شهادتهم . لكن بالنسبة للراقي لا يرضى
الناس أن يكون كذلك .
]مسألة ( 20 ) ( 28/5/1419هـ
)
سألت شيخنا رحمه الله
ما حكم
حل السحر عن المسحور باستخدام الجن ؟
فأجاب : يجوز ، لأنه لا يلزم أن يكون
الاستخدام على وجه شركي . ولكننا لا نفتي بذلك لأنه يترتب عليه مفسدة وهي : أن يقبل
الناس على تعلم ذلك ، وقد قال الله: (َيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ
يَنفَعُهُمْ) وللشيخ عبد الرحمن الدوسري رحمه الله في تفسيره ، كلام على جواز ذلك
أخذاً من هذه الآية .
مسألة ( 21 ) ( 10/1/1421هـ
)
سُئل شيخنا رحمه الله
ما حكم
إتيان بعض الذين يستخدمون الجن للاستشفاء من السحر ونحوه ، ممن يظهر عليه الصلاح
؟
فأجاب
: ذكر شيخ الإسلام ، رحمه الله ، في مواضع عدة جواز استخدام الإنس للجن
بشرطين :
أحدهما : أن لا تكون استعانته بهم بطريق محرم ، كالذبح لغير الله .
والثاني : ألا يستعين بهم على شيء
محرم .
هذا ما نراه ، لكن لا نفتي به لئلا
يروج سوق المشعوذين والسحرة و المشركين .
مسألة ( 22 ) (
26/2/1419هـ)
سئل شيخنا رحمه الله : ما حكم قول ( زارتنا البركة ) عند
قدوم زائر ؟
فأجاب
إن كان يقصد البركة المعنوية ، لكون الزائر من أهل العلم والفضل ، فيحصل
بزيارته نفع ، فجائز . وإن كان يقصد بركة حسية فمحرم .
الإثنين مارس 02, 2015 1:18 am من طرف الشامخ الكثيري
» دعــــاء
الأحد يناير 04, 2015 4:37 pm من طرف ريتاج
» شرح كيفيه دخول رومات الشات عن طريق برنامج النمبز nimbuzz من جهاز الكمبيوتر
الجمعة أكتوبر 12, 2012 7:01 am من طرف زمن المصالح
» توقف القلم
الخميس ديسمبر 22, 2011 1:26 pm من طرف دمعة فرح
» معلــــومه+صورة لنتشارك
الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 8:47 pm من طرف دمعة فرح
» رحيلك ياأمي
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:41 am من طرف دمعة فرح
» اهنيكم بعيدنا الفطر السعيد
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 9:43 am من طرف دمعة فرح
» حنظله غسيل الملائكه رضى الله عنه
الثلاثاء يوليو 19, 2011 5:28 pm من طرف دمعة فرح
» اي نوع قلمك ؟؟؟
الخميس يونيو 09, 2011 1:53 pm من طرف دمعة فرح
» ترويض الكلب ( قصيرة )
الإثنين مايو 30, 2011 6:56 am من طرف ماهر طلبه