ღ منتديات همس المشاعر ღ

اهلا وسهلا بكم في منتديات همس المشاعر

دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ღ منتديات همس المشاعر ღ

اهلا وسهلا بكم في منتديات همس المشاعر

دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..

ღ منتديات همس المشاعر ღ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ღ منتديات همس المشاعر ღ

ღ همس المشاعر يرحب بكل عابر ويستضيف كل زائر ღ فهلم وسجل ياشاطر ღ وشارك بكل جديد ونادر ღ واتحفنا بالأفكار والخواطر ღ


أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل haykel layouni فمرحبا به



    شبهات و ردود : إصابة النَّبيِّ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) بالسحر

    دمعة فرح
    دمعة فرح
    نائب المدير العام

    نائب المدير العام


    شبهات و ردود : إصابة النَّبيِّ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) بالسحر  25-34
    الجدي مصر
    شبهات و ردود : إصابة النَّبيِّ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) بالسحر  141010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 2325
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    شبهات و ردود : إصابة النَّبيِّ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) بالسحر  Empty شبهات و ردود : إصابة النَّبيِّ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) بالسحر

    مُساهمة من طرف دمعة فرح الجمعة يوليو 09, 2010 2:17 am

    شبهة إصابة النَّبيِّ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) بالسحر

    إن الله-سبحانه وتعالى-يبتلي رسله(عليهم الصلاة والسلام)بأنواع البلاء،فيزداد بذلك أجرُهم،ويعظم ثوابهم،فقد ابتلى رسله بتكذيب أقوامهم لهم،ووصلإيذاؤهم إليهم،وابتلى بعض الرسل بالمرض،ومن الابتلاء الذي أوذي به الرسول (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ)ما أصابه من السحر،روى الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة-رَضِيَ اللهُ عَنْها-أن رجلاً من بني زريق يُقَالُ له:لبيد بن الأعصم سحر رسولَ اللهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ)،حتى كان رسولُ اللهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) يخيل إليه أنه كان يفعل الشيء وما فعله البخاري باب السحر (5/2147) برقم 5430.إلا أنَّ هناكبعضَ العُلماءِ(1) أو من ينتسب إلى العلم أنكروا هذا الحديثَ،وردُّوه رَدَّاً مُنكراً بدعوى أنه مناقضٌ لكتابِ اللهِالذي برَّأ الرَّسولَ من السحرفمن هؤلاء العلماء ( الجصَّاص ) في كتابه أحكامالقرآن: 1 : 49 حيث قال :{ ومثل هذه الأخبار من وضع الملحدين تلعباًبالحشو الطغام...} ومنهم ( أبو بكر الأصم ) حيث قال : { إن حديث سحره(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) المروي هنا متروك لما يلزمه من صدق قول الكفرة أنه مسحور ، وهومخالف لنص القرآن حيث أكذبهم الله -سبحانه وتعالى- . . } نقله عنه "شارح المجموع" (19/242).ومنهم الشيخ جمال الدين القاسمي في تفسيره المسمَّى محاسن التأويل حيث قال: { ولا غرابة في أن لا يقبل هذا الخبر لما برهن عليه ، وإن كان مخرجاًفي الصحاح ؛ وذلك لأنه ليس كل مخرج فيها سالماً من القدح والنقد سنداً أو معنى كمايعرفه الراسخون... }
    وقال الشيخ محمد عبده :{ وقد ذهب كثير من المقلدينالذين لا يعقلون ما النبوة ، ولا ينبغي لها إلى أن الخبر بتأثير السحر قد صح....وقال أيضاُ : وهو
    مما يصدق فيه المشركين :{ إن تتبعون إلا رجلاً مسحوراً } الفرقان،الآية: 8 .

    وقد أجاب كثير من العلماء عن هذه الشبهة,وبينوا زيفها بالآتي:
    أولاً : من المعلوم أن الرسول (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) بشر ، فيجوز أن يصيبهما يصيب البشر من الأوجاع والأمراض وتعدي الخلق عليه وظلمهم إياه كسائر البشر إليأمثال ذلك مما يتعلق ببعض أمور الدنيا التي لم يُبعثْ لأجلها،ولا كانت الرسالة منأجلها,فإنه -عليه الصلاة والسلام- لم يعصم من هذه الأمور ، وقد كان (عليه الصلاةوالسلام) يصيبه ما يصيب الرسل من أنواع البلاء وغير ذلك ، فغير بعيد أن يُصابَ بمرض أواعتداء أحد عليه بسحر ونحوه يخيل إليه بسببه في أمور الدنيا ما لا حقيقة له ، كأنيخيل إليه أنه وطىء زوجاته وهو لم يطأهن ، و حدث أنه جاء للرسول(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ)أحد الصحابة يعودُهُ قائِلاً له : { إنك تُوعَك يا رسول الله فقال : إني أُوعَك كما يُوعَكالرَّجُلانِ منكم }. مسلم –باب ثواب المؤمن فيما يصيبه من مرض أو حزن أو نحو ذلك حتى الشوكة يشاكها (4/1991) برقم 2571 .إلا أن الإصابة أو المرض أو السحر لا يتجاوز ذلك إلي تلقي الوحي عنالله-سبحانه وتعالى- ولا إلي البلاغ عن ربه إلي الناس؛لقيام الأدلة من الكتاب والسنةوإجماع سلف الأمة على عصمته (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) في تلقي الوحي وإبلاغه وسائر مايتعلق بشؤون الدين .والذي وقع للرسولِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ)من السِّحر هو نوعٌ منالمرضِ الذي يتعلَّق بالصِّفات والعوارضِ البشريةِ والذي لا علاقةَ له بالوحي وبالرِّسَالةالتي كُلِّف بإبلاغِها،لذلك يظن البعضُ أنَّ ما أصابَ الرَّسولَ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ)من السحرهو نقص وعيب, وليس الأمرُ كما يظنون؛لأن ما وقع له هو من جنس ما كان يعتريه منالأعراضِ البشريةِ كأنواع الأمراض والآلام ونحو ذلك، فالأنبياء- صلوات الله وسلامه-عليهم يعتريهم من ذلك ما يعتري البشرَ كما قال الله- سبحانه وتعالى-: { قالت رسلهمإن نحن إلا بشر مثلكم ولكن الله يمن على من يشاء من عباده }سورة إبراهيم : 11
    واستدلَّ ابنُ القَصَّار على أنَّ الذي أصابه كانَ من جنس المرضِ بقول الرسول في حديث آخر:{ أما أنا فقد شفاني الله }البخاري-باب صفة إبليس وجنوده (3/1192) برقم 3095 .ويؤيد ذلك حديث ابن عباس عند ابن سعد : { مرضالنَّبيُّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) وأخذ عن النساء والطعام والشراب ، فهبط عليه ملكان }. فتح الباري بشرح صحيح البخاري(10/227)
    قال المازري في-"شرح صحيح مسلم"-:{ إن الدليل قد قام على صدق النَّبيِّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ)فيما يبلغهعن الله-سبحانه وتعالى-وعلى عصمته في التبليغ ، والمعجزات شاهدات بتصديقه،وأما مايتعلق ببعض أمور الدنيا التي لم يُبعثْ لأجلها,ولا كانت الرسالةُ من أجلها فهو في ذلكعُرضةٌ لما يعتري البشرَ كالأمراضِ،فغيرُ بعيدٍ أنْ يُخيَّلَ إليه أنه وطىء زوجاته ولم يكنْوطئهن،وهذا كثيراً ما يقع تخيله للإنسان في المنام،فلا يَبْعُد أنْ يُخيَّل إليه فياليقظة . قال القاضي عياض-رحمه الله-:{ قد نَزَّه اللهُ-سبحانه وتعالى-الشَّرعوالنَّبيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- عَمَّا يُدخل في أمرِهِ لَبْساً،وإنما السِّحرُ مرضٌ من الأمراضِ وعارضٌ من العِللِ يجوزعليه كأنواع الأمراض مما لا ينكر ولا يقدح في نبوته.وأما ما ورد أنه كان يخيلإليه أنه فعل الشيء ولا يفعله ، فليس في هذا ما يدخل عليه داخلة في شيء من تبليغهوشريعته ، أو يقدح في صدقه لقيام الدليل ، والإجماع على عصمته من هذا ، أما ما يجوزطروه عليه في أمر دنياه التي لم يُبعث بسببها ، ولا فُضِّل من أجلها ، وهو فيها عُرْضةٌللآفاتِ كسائرِ البشرِ، فغيرُ بعيدٍ أنْ يُخيَّلَ إليه من أمورِها ما لا حقيقة له،ثم ينجليعنه كما كان. وجاء في مُرسَلِ عبدِ الرَّحمنِ بن كعبٍ عند ابنِ سعدٍ أنَّ أخت لبيد بنالأعصم قالت : إن يكن نبياً فسيُخْبَر،و إلا فسيُذهله هذا السِّحرُ حتى يذهبَ عقلُهُ فوقع الشق الأول.
    ثانياً : أما دعواهم أن السحر من عمل الشيطان,والشيطانلا سلطان له على عباد الله؛ لأن الله يقول : { إن عبادي ليس لك عليهم سلطان } الحجر، الآية: 42
    فنقول:إن المراد من قوله-سبحانه وتعالى-:{ إن عبادي ليس لكعليهم سلطان } أي في الإغواء والإضلال, فالسلطان المثبت للشيطان هو سلطان إضلالهلهم بتزيينه للشر والباطل وإفساد إيمانهم ،قال بعض العلماء في الآية : يعني على قلوبهم,وقال ابن عيينة: أي في أن يلقيهم في ذنب؛ يمنعهم عفوي, ويُضيِّقُهُ عليهم,وهؤلاء الذين هداهم الله واجتباهم واختارهم واصطفاهم . تفسير الإمام القرطبي (10/18) .فهذه الآيةُ كقولِهِ-سبحانه وتعالى-حكاية عنالشيطان في مخاطبته رب العزة:{ لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين } ولاريب أن الحالة التي تعرض لها الرسول (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) لا تنطبق عليها هذه الآيةالكريمة.ولا شك أن إصابة الشيطان للعبد الصالح في بدنه لا ينفيه القرآن ،وقدجاء في القرآن ما يدل على إمكان وقوعها،ومن ذلك قول أيوب عليه السلام في دعائهربه : { أني مسني الشيطان بنُصب وعذاب } سورة، ص الآية: 41.وموسى عليه السلام منأولي العزم من الرسل ، وقد خُيِّل إليه عندما ألقى السحرةُ عِصيَّهم أنها تسعى:{ فأوجسفي نفسه خيفة موسى } سورة طه : 67 فهذا التخيل الذي وقع لموسى يُطابق التخيلَ الذيوقع للرسولِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ)،إلا أنَّ تأثير السِّحرِ كما قررنا لا يُمكن أنْ يصلَ إليحَدِّ الإخلالِ في تلقِّي الوحي والعمل به وتبليغه للناسِ؛لأنَّ النُّصوصَ قد دلَّتْ على عِصْمةِالرُّسُلِ في ذلك .

    ثالثاً : نريد أن نسأل النصارى سؤالاً :
    إذا كنتُمتعتقدون أنَّ ما أصاب النَّبيَّ مُحمَّداً(عليهِ أفضلُ الصَّلاةِ وأتمُّ التَّسليمِ) على أيدي اليهود من السحر,والذي قررنا أنه لم يكنله تأثير في دينه وعبادته ، ولا في رسالته التي كُلِّفَ بإبلاغِها، إذا كنتم تعتقدون أنما أصابه هو قدح و طعن في نبوته فهل يعني ذلك أنكم أسقطتم أنبياء كتابكم المقدسالذي نصَّ على أنهم عُصَاةٌ زُنَاةٌ كُفَّارٌ؟!ألم يرد في كتابكم المقدس أن نبي اللهسليمان كفر وعبد الأوثان وهو نبي من أنبياء الله سفر الملوك الأول
    فهلأسقطتم نبوة سليمان,وهل ما أقدم عليه النَّبيُّ سليمان من السجود للأوثان والكفر بالله–بزعمكم-هو أمر مُوجِبٌ للطعن في نُبوته ومسقطاً لها؟!
    وإذا كان ما قام به النَّبيُّ سليمان منالسجود للأوثان والكفر بالله–بزعمكم- هو أمر لا يُوجِبُ الطعن في نبوته و لا يسقط نبوته عندكم، فكيف تعتبرون ما أصاب النَّبيَّ محمداً(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ)من السحر الذي لم يكن لهتأثير في دينه وعبادته ولا في رسالته التي كُلِّفَ بإبلاغِها هو أمر موجب للطعن فينبوته ؟ أخبرونا من فضلكم... فسبحان الله العظيم ,كيف تفكرون؟! وبأي منطق تتكلمون؟! وعلى أي أساس تحكمون؟! وإن لله وإنا إليه راجعون ... وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


    من أهم المصادرِ والمراجعِ:
    1.أحكام القرآن: للجصاص (1/49) .
    2.محاسن التأويل: لجمال الدين القاسمي
    3.فتح الباري بشرح صحيح البخاري (10/227)
    4.تفسير الإمام القرطبي (10/18)




    1 - غالب من أنكر هذا الحديث هو من المعتزلة كالأصم , أو العقلانيين (المعتزلة الجدد) مثل محمد عبده , والذي أستغرب منه هذا القول العلامة القاسمي-رحمه الله- فهو علامة أثري معظم للنصوص الشريعة , ولكن كل يؤخذ من قوله ويرد عليه!

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 6:54 pm