يقول ابن القيم رحمه الله في فوائده : ما ضُرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله، وأبعد القلوب من الله القلب القاسي، وإذا قسا القلب قحطت العين.
وقسوة القلب من أربعة أشياء إذا جاوزت قدر الحاجة
: الأكل ، والنوم ، والكلام ، والمخالطة.واعلم أن الصبر عن الشهوة أسهل من
الصبر على ما توجبه الشهوة ،فإن الشهوة :إما أن توجب ألماً وعقوبة..
- وإما أن تقطع لذة أكمل منها..
- وإما أن تُضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة ..
-وإما أن تـثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه..
- وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خيراً من ذهابه..
-وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامه خيراً من وضعه..
-وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ وأطيب من قضاء الشهوة ..
-وإما أن تُطرّق لوضيع إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك..-
وإما أن تجلب همّاً وغمّاً وحزناً وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة ..
-وإما أن تنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة ..
-وإما أن تشمت عدواً وتحزن ولياً..
-وإما أن تقطع الطريق على نعمة مُقبلة..
-وإما أن تحدث عيـباً يبقى صفة لا تزول،فإن الأعمال تورث الصفات والأخلاق.
فسبحان
الله رب العالمين ،لو لم يكن في ترك الذنوب والمعاصي إلا:إقامة المروءة ،
وصون العرض ، وحفظ الجاه ، وصيانة المال الذي جعله الله قواماً لمصالح
الدنيا والآخرة ، وصحة الخلق ، وراحة البدن ، وقوة القلب ، وطيب النفس ،
وانشراح الصدر ، وقلة الهم والغم والحزن ، وصون نور القلب أن تطفئه ظلمة
المعصية …لكفى بذلك باعثاً له على ترك الذنوب والمعاصي…
[b][/b]
أصول الخطايا ثلاث:
الكبر: وهو الذي أصار إبليس إلى ما صار.
الحرص: وهو الذي أخرج آدم من الجنة .
الحسد:
وهو الذي جرّأ أحد ابني آدم على قتل أخيه..فمن وُقي شر هذه الثلاثة فقد
وُقي الشر كله.فالكفر من الكبر ، والمعاصي من الحرص ، البغي والظلم من
الحسد.
ومن فوائده أيضاً:
:: من فقد أنسه بالله بين الناس ووجده في الوحدة فهو صادق ضعيف
:: ومن وجده بين الناس وفقده في الوحدة فهو معلول
:: ومن فقده بين الناس وفي الخلوة فهو ميت مطرود
:: ومن وجده في الخلوة وفي الناس فهو المحب الصادق القوي.
ويقول
:لما طلب آدم الخلود في الجنة من جانب الشجرة عوقب بالخروج منها…ولما طلب
يوسف عليه السلام الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا،لبث فيه بضع سنين.
[b][/b]
أصول المعاصي كلها كبارها وصغارها ثلاث:
:: تعلق القلب بغير الله.
:: طاعة القوة الغضبية.
:: طاعة القوة الشهوانية.فغاية التعلق بغير الله شرك ، وغاية طاعة القوة الغضبية القتل، وغاية طاعة القوة الشهوانية الزنا.
ولهذا جمع الله بينها في قوله تعالى : (والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولايزنون).
ويقول :
فحي هلا إن كنت ذا همة فقد *** حدا بك حادي الشوق فاطوِ المراحلا
وقل لمنادي حبـهم ورضاهم *** إذا ما دعا : لبيك ؛ ألفاً كوامـلا
ولا تنظر الأطلال من دونهم فإن *** نظرت إلى الأطلال عُدْن حوائلا
ولا تنتظر بالسـير رفقة قاعد *** ودعه ، فإن الشوق يكفيك حاملا
وخذ قبسا من نورهم ثم سر به *** فنورهمُ يهديك ليس المشـاعلا
وخذ يمنة عنها على المنهج الذي *** عليه سـرى وفد المحبـّة آهلا
وقل ساعدي يا نفس بالصبر ساعة *** فعند اللقا ذا الكد يصبح زائلا
[b][/b]
ينسب لعمر الفاروق بضع عشرة كلمة حكمٌ كلها ، منها :
- ما عاقبت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه .
- ولا تظنّن بكلمة خرجت من مسلم شرا وأنت تجد لها فيالخير محملاً .
- ومن عرض نفسه للتهم فلا يلومن من أساء به الظن .
- ومن كتم سره كانت الخيرة في يده .
- وعليك بإخوان الصدق تعش في أكنافهم فإنهم زينة فيالرخاء وعدة في البلاء .
- ولا تسأل عما لم يكن فإن فيما كان شغلاً عما لم يكن .
- ولا تطلبنّ حاجتك إلى من لا يحب نجاحها لك .
- وذل عند الطاعة .- واستعصم عند المعصية .
- واستشر في أمرك الذين يخشون الله فإن الله تعالى يقول : ( إنما يخشى الله من عباده العلماء )أخرجه الخطيب البغدادي وابن عساكروانظر الكنز (8 / 235)
وقال بعض الحكماء :- إذا أراد الله بعبده خيراً .. أطعمه الطاعة وألزمه القناعة .وفقهه في الدين وعضده باليقين .. فاكتفى بالكفاف واكتسى بالعفاف .
- وإذا أراد به شراً : حبب إليه المال ، وبسطَ منه الآمال وشغله بدنياه ووكله هواه . فركب الفساد وظلم العباد .
-
من نظر في العواقب سلم من النوائب ..ومن أسرع في الجواب أخطأ في الصواب
..ومن ضعفت آراؤه قويت أعداؤه .ومن أعجبته آراؤه غلبته أعداؤه .
وقال إبراهيم الخواص :دواء القلوب في خمسة أشياء :
- قراءة القرآن بالتدبر .
- وخلاء البطن .
- وقيام الليل.
- والتضرع عند السحر .
- ومجالسة الصالحين .
وقد نظموا ذلك شعرا فقالوا وأجادوا :
دواء قلبك خمس عند قسوته *** فدم عليها تفز بالخير والظفر
خلاء بطن ، وقرآن تدبره *** كذا تَضرُّع باك ساعة السحر
كذا قيامك جنح الليل أو وسطه *** وأن تجالس أهل الخير والخبر
وقسوة القلب من أربعة أشياء إذا جاوزت قدر الحاجة
: الأكل ، والنوم ، والكلام ، والمخالطة.واعلم أن الصبر عن الشهوة أسهل من
الصبر على ما توجبه الشهوة ،فإن الشهوة :إما أن توجب ألماً وعقوبة..
- وإما أن تقطع لذة أكمل منها..
- وإما أن تُضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة ..
-وإما أن تـثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه..
- وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خيراً من ذهابه..
-وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامه خيراً من وضعه..
-وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ وأطيب من قضاء الشهوة ..
-وإما أن تُطرّق لوضيع إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك..-
وإما أن تجلب همّاً وغمّاً وحزناً وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة ..
-وإما أن تنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة ..
-وإما أن تشمت عدواً وتحزن ولياً..
-وإما أن تقطع الطريق على نعمة مُقبلة..
-وإما أن تحدث عيـباً يبقى صفة لا تزول،فإن الأعمال تورث الصفات والأخلاق.
فسبحان
الله رب العالمين ،لو لم يكن في ترك الذنوب والمعاصي إلا:إقامة المروءة ،
وصون العرض ، وحفظ الجاه ، وصيانة المال الذي جعله الله قواماً لمصالح
الدنيا والآخرة ، وصحة الخلق ، وراحة البدن ، وقوة القلب ، وطيب النفس ،
وانشراح الصدر ، وقلة الهم والغم والحزن ، وصون نور القلب أن تطفئه ظلمة
المعصية …لكفى بذلك باعثاً له على ترك الذنوب والمعاصي…
[b][/b]
أصول الخطايا ثلاث:
الكبر: وهو الذي أصار إبليس إلى ما صار.
الحرص: وهو الذي أخرج آدم من الجنة .
الحسد:
وهو الذي جرّأ أحد ابني آدم على قتل أخيه..فمن وُقي شر هذه الثلاثة فقد
وُقي الشر كله.فالكفر من الكبر ، والمعاصي من الحرص ، البغي والظلم من
الحسد.
ومن فوائده أيضاً:
:: من فقد أنسه بالله بين الناس ووجده في الوحدة فهو صادق ضعيف
:: ومن وجده بين الناس وفقده في الوحدة فهو معلول
:: ومن فقده بين الناس وفي الخلوة فهو ميت مطرود
:: ومن وجده في الخلوة وفي الناس فهو المحب الصادق القوي.
ويقول
:لما طلب آدم الخلود في الجنة من جانب الشجرة عوقب بالخروج منها…ولما طلب
يوسف عليه السلام الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا،لبث فيه بضع سنين.
[b][/b]
أصول المعاصي كلها كبارها وصغارها ثلاث:
:: تعلق القلب بغير الله.
:: طاعة القوة الغضبية.
:: طاعة القوة الشهوانية.فغاية التعلق بغير الله شرك ، وغاية طاعة القوة الغضبية القتل، وغاية طاعة القوة الشهوانية الزنا.
ولهذا جمع الله بينها في قوله تعالى : (والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولايزنون).
ويقول :
فحي هلا إن كنت ذا همة فقد *** حدا بك حادي الشوق فاطوِ المراحلا
وقل لمنادي حبـهم ورضاهم *** إذا ما دعا : لبيك ؛ ألفاً كوامـلا
ولا تنظر الأطلال من دونهم فإن *** نظرت إلى الأطلال عُدْن حوائلا
ولا تنتظر بالسـير رفقة قاعد *** ودعه ، فإن الشوق يكفيك حاملا
وخذ قبسا من نورهم ثم سر به *** فنورهمُ يهديك ليس المشـاعلا
وخذ يمنة عنها على المنهج الذي *** عليه سـرى وفد المحبـّة آهلا
وقل ساعدي يا نفس بالصبر ساعة *** فعند اللقا ذا الكد يصبح زائلا
[b][/b]
ينسب لعمر الفاروق بضع عشرة كلمة حكمٌ كلها ، منها :
- ما عاقبت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه .
- ولا تظنّن بكلمة خرجت من مسلم شرا وأنت تجد لها فيالخير محملاً .
- ومن عرض نفسه للتهم فلا يلومن من أساء به الظن .
- ومن كتم سره كانت الخيرة في يده .
- وعليك بإخوان الصدق تعش في أكنافهم فإنهم زينة فيالرخاء وعدة في البلاء .
- ولا تسأل عما لم يكن فإن فيما كان شغلاً عما لم يكن .
- ولا تطلبنّ حاجتك إلى من لا يحب نجاحها لك .
- وذل عند الطاعة .- واستعصم عند المعصية .
- واستشر في أمرك الذين يخشون الله فإن الله تعالى يقول : ( إنما يخشى الله من عباده العلماء )أخرجه الخطيب البغدادي وابن عساكروانظر الكنز (8 / 235)
وقال بعض الحكماء :- إذا أراد الله بعبده خيراً .. أطعمه الطاعة وألزمه القناعة .وفقهه في الدين وعضده باليقين .. فاكتفى بالكفاف واكتسى بالعفاف .
- وإذا أراد به شراً : حبب إليه المال ، وبسطَ منه الآمال وشغله بدنياه ووكله هواه . فركب الفساد وظلم العباد .
-
من نظر في العواقب سلم من النوائب ..ومن أسرع في الجواب أخطأ في الصواب
..ومن ضعفت آراؤه قويت أعداؤه .ومن أعجبته آراؤه غلبته أعداؤه .
وقال إبراهيم الخواص :دواء القلوب في خمسة أشياء :
- قراءة القرآن بالتدبر .
- وخلاء البطن .
- وقيام الليل.
- والتضرع عند السحر .
- ومجالسة الصالحين .
وقد نظموا ذلك شعرا فقالوا وأجادوا :
دواء قلبك خمس عند قسوته *** فدم عليها تفز بالخير والظفر
خلاء بطن ، وقرآن تدبره *** كذا تَضرُّع باك ساعة السحر
كذا قيامك جنح الليل أو وسطه *** وأن تجالس أهل الخير والخبر
الإثنين مارس 02, 2015 1:18 am من طرف الشامخ الكثيري
» دعــــاء
الأحد يناير 04, 2015 4:37 pm من طرف ريتاج
» شرح كيفيه دخول رومات الشات عن طريق برنامج النمبز nimbuzz من جهاز الكمبيوتر
الجمعة أكتوبر 12, 2012 7:01 am من طرف زمن المصالح
» توقف القلم
الخميس ديسمبر 22, 2011 1:26 pm من طرف دمعة فرح
» معلــــومه+صورة لنتشارك
الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 8:47 pm من طرف دمعة فرح
» رحيلك ياأمي
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:41 am من طرف دمعة فرح
» اهنيكم بعيدنا الفطر السعيد
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 9:43 am من طرف دمعة فرح
» حنظله غسيل الملائكه رضى الله عنه
الثلاثاء يوليو 19, 2011 5:28 pm من طرف دمعة فرح
» اي نوع قلمك ؟؟؟
الخميس يونيو 09, 2011 1:53 pm من طرف دمعة فرح
» ترويض الكلب ( قصيرة )
الإثنين مايو 30, 2011 6:56 am من طرف ماهر طلبه