ღ منتديات همس المشاعر ღ

اهلا وسهلا بكم في منتديات همس المشاعر

دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ღ منتديات همس المشاعر ღ

اهلا وسهلا بكم في منتديات همس المشاعر

دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..

ღ منتديات همس المشاعر ღ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ღ منتديات همس المشاعر ღ

ღ همس المشاعر يرحب بكل عابر ويستضيف كل زائر ღ فهلم وسجل ياشاطر ღ وشارك بكل جديد ونادر ღ واتحفنا بالأفكار والخواطر ღ


أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل haykel layouni فمرحبا به



2 مشترك

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين

    دمعة فرح
    دمعة فرح
    نائب المدير العام

    نائب المدير العام


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  25-34
    الجدي مصر
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  141010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 2325
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  Empty الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين

    مُساهمة من طرف دمعة فرح الثلاثاء أغسطس 03, 2010 6:26 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الجنة تعريف وبيان

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  053
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  053

    الجنة هي الجزاء العظيم ، والثواب الجزيل
    الذي أعده الله لأوليائه وأهل طاعته

    وهي نعيم كامل لا يشوبه نقص، ولا يعكر صفوه كدر
    وما حدثنا الله به عنها، وما أخبرنا به الرسول

    - صلى الله عليه وسلم -
    يحير العقل ويذهله

    لأن تصور عظمة ذلك النعيم يعجز العقل عن إدراكه واستيعابه.

    استمع إلى قوله تبارك وتعالى في الحديث القدسي

    " أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت
    ولا أذن سمعت ،ولا خطر على قلب بشر"
    ثم قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - :

    " اقرؤوا إن شئتم

    (فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ )
    [السجدة:17]".
    (1)
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  053



    وتظهر عظمةالنعيم بمقارنته بمتاع الدنيا

    فإن متاع الدنيا بجانب نعيم الآخرة تافه حقير
    لا يساوي شيئاً. ففي صحيح البخاري

    عن سهل بن سعد الساعدي قال:
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
    " موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها ".
    (2)
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  053

    ولذا كان دخول الجنة والنجاة من النار
    في حكم الله وتقديره هو الفلاح العظيم

    والفوز الكبير، والنجاة العظمى قال تعالى:

    ( فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ...)
    [ آل عمران:185]
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  053
    وقال:

    ( وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ
    جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا

    وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ

    وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)

    [ التوبة:72]
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  053
    وقال أيضا :
    (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ
    تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا

    وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ...)

    [ النساء:13].

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  053


    (1) رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة
    في كتاب: بدء الخلق ، باب:

    ما جاء في صفة النار.
    فتح الباري: (6/318).ورقم الحديث : 3244.


    (2) صحيح البخاري: 3250.


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  053
    تابعونا فى هذه السلسلة
    ان شاء الله تجدوا تمام الاستفادة

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  053
    دمعة فرح
    دمعة فرح
    نائب المدير العام

    نائب المدير العام


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  25-34
    الجدي مصر
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  141010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 2325
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  Empty رد: الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين

    مُساهمة من طرف دمعة فرح الثلاثاء أغسطس 03, 2010 6:32 am

    الجنة والنار مخلوقتان
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  015

    قال الطحاوي في العقيدة السلفية التي تنسب إليه المعروفة بالعقيدة الطحاوية :
    " والجنة والنار مخلوقتان، لا تفنيان أبداً ولا تبيدان
    فإن الله تعالى خلق الجنة والنار قبل الخلق، وخلق لهما أهلاً
    فمن شاء منهم إلى الجنة فضلاً منه، ومن شاء منهم إلى النار عدلاً منه
    وكل يعمل لما قد فرغ له، وصائر إلى ما خلق له، والخير والشر مقدران على العباد ".

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  015

    وقال محمد بن محمد بن أبي العز الحنفي شارح الطحاوية في شرحه لهذا النص:

    " أما قوله :
    "إن الجنة والنار مخلوقتان"
    فاتفق أهل السنة على أن الجنة والنار مخلوقتان موجودتان الآن
    ولم يزل أهل السنة على ذلك، حتى نبغت نابغة من المعتزلة والقدرية
    فأنكرت ذلك
    وقالت: بل ينشئهما الله يوم القيامة.
    وحملهم على ذلك أصلهم الفاسد الذي وضعوا به شريعة لما يفعله الله
    وأنه ينبغي أن يفعل كذا، ولا ينبغي له أن يفعل كذا
    وقاسوه على خلقه في أفعالهم، فهم مشبهة في الأفعال
    ودخل التجهم فيهم، فصاروا مع ذلك معطلة.
    وقالوا: خلق الجنة قبل الجزاء عبث، لأنها تصير معطلة مدداً متطاولة .
    فردوا من النصوص ما خالف هذه الشريعة الباطلة التي وضعوها للرب تعالى
    وحرفوا النصوص عن مواضعها، وضللوا وبدعوا من خالف شريعتهم".

    ثم ساق الأدلة من الكتاب والسنة التي تدل على أنهما مخلوقتان،
    "فمن نصوص الكتاب:وله تعالى عن الجنة :

    أعدت للمتقين (

    [آل عمران: 133]
    &أعدت للذين ءامنوا بالله ورسله (

    [الحديد: 21]
    وعن النار
    أعدت للكافرين )
    [ آل عمران : 131]
    ( إن جهنم كانت مرصاداً * للطغين مئاباً )
    [ النبأ: 21 – 22].
    وقال تعالى:

    ( ولقد رءاه نزلة أخرى * عند سدرة المنتهى * عندها جنة المأوى )
    [ النجم: 13– 15] .
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  015

    وقد رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - سدرة المنتهي
    ورأى عندها جنة المأوى. كما في "الصحيحين"
    من حديث أنس رضي الله عنه، في قصة الإسراء، وفي آخره:
    " ثم نطلق بي جبرائيل، حتى أتى سدرة المنتهى
    فغشيها ألوان لا أدري ما هي، قال : ثم دخلت الجنة
    فإذا هي جنابذ اللؤلؤ، وإذا ترابها المسك ".



    وفي "الصحيحين" من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
    أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:

    " إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي
    إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار
    فيقال: هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة ".
    (1)
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  015

    وحديث البراء بن عازب وفيه :
    " ينادي مناد من السماء : أن صدق عبدي ، فأفرشوه من الجنة
    وافتحوا له باباً إلى الجنة ، قال: فيأتيه من روحها وطيبها ".



    وفي "صحيح مسلم" ، عن عائشة رضي الله عنها
    قالت: خسفت الشمس على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

    فذكرت الحديث، وفيه: وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :

    " رأيت في مقامي هذا كل شيء وعدتم
    حتى لقد رأيتني أريد أن آخذ قطفاً من الجنة حين رأيتموني جعلت أقدم.
    ولقد رأيت جهنم يحطم بعضها بعضاً حين رأيتموني تأخرت ".
    (2)

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  015

    وفي " الصحيحين " واللفظ للبخاري، عن عبد الله بن عباس
    قال: انخسفت الشمس على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

    فذكر الحديث ، وفيه :
    فقالوا : يا رسول الله رأيناك تناولت شيئاً في مقامك

    ثم رأيناك كعكعت ؟ فقال:
    " أني رأيت الجنة، فتناولت عنقوداً ، ولو أصبته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا
    ورأيت النار، فلم أر منظراً كاليوم قط أفظع، ورأيت أكثر أهلها النساء "



    قالوا: بم ، يا رسول الله ؟ قال : "بكفرهن" قيل : يكفرن بالله ؟
    قال:
    " يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله
    ثم رأت منك شيئاً قالت: ما رأيت خيراً قط " .
    (3)
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  015

    وفي "صحيح مسلم" من حديث عائشة السابق أن الرسول

    - صلى الله عليه وسلم -

    قال في خطبته بعد الصلاة:

    " لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيراً ، ولضحكتم قليلاً ".
    (4)
    "الموطأ والسنن" ، من حديث كعب بن مالك
    قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

    " إنما نسمة المؤمن طيرٌ تعلق في شجر الجنة
    حتى يرجعها الله إلى جسده يوم القيامة "

    . (5)

    وهذا صريح في دخول الروح الجنة قبل يوم القيامة.

    وفي "صحيح مسلم والسنن والمسند"

    من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله

    -صلى الله عليه وسلم -

    قال:

    " لما خلق الله الجنة والنار، أرسل جبرائيل إلى الجنة
    فقال: اذهب فانظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها
    فذهب فنظر إليها وإلى ما أعد الله لأهلها فيها، فرجع فقال: وعزتك
    لا يسمع بها أحد إلا دخلها، فأمر بالجنة، فحفت بالمكاره
    فقال: ارجع فانظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها. قال: فنظر إليها
    ثم رجع فقال :وعزتك، لقد خشيت أن لا يدخلهاأحد .

    قال: ثم أرسله إلى النار
    قال: اذهب فانظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها
    قال: فنظر إليها، فإذا هي يركب بعضها بعضاً

    ثم رجع فقال: وعزتك
    لا يدخلها أحد سمع بها، فأمر بها فحفت بالشهوات
    ثم قال: اذهب فانظر إلى ما أعددت لأهلهافيها، فذهب فنظر إليها
    فرجع فقال: وعزتك، لقد خشيت أن لا ينجو منها أحد إلا دخلها ".
    ونظائر ذلك في السنة كثيرة .

    (6)
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  015



    وقد عقد البخاري في صحيحه باباً قال فيه :

    "باب ما جاء في صفة الجنة وأنها مخلوقة
    (7)

    وساق في هذا الباب أحاديث كثيرة تدل على أن الجنة مخلوقة
    منها الحديث الذي ينص على أن الله يُري الميت

    عندما يوضع في قبره مقعده من الجنة والنار
    وحديث إطلاع الرسول - صلى الله عليه وسلم -
    على الجنة والنار وحديث رؤية الرسول - صلى الله عليه وسلم -
    لقصر عمر بن الخطاب في الجنة وغير ذلك من الأحاديث
    وقد كان ابن حجر مصيباً عندما قال:
    " وأصرح مما ذكره البخاري في ذلك ما أخرجه أحمد وأبو داود بإسناد قوي

    عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
    " لما خلق الله الجنة، قال لجبريل: اذهب فانظر إليها ".
    (Cool


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  015
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  071
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  015
    دمعة فرح
    دمعة فرح
    نائب المدير العام

    نائب المدير العام


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  25-34
    الجدي مصر
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  141010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 2325
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  Empty رد: الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين

    مُساهمة من طرف دمعة فرح الثلاثاء أغسطس 03, 2010 6:37 am

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  116
    شبهة من قال النار لم تخلق بعد :
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  116



    وقد ناقش شارح الطحاوية شبهة الذين قالوا :
    لم تخلق النار بعد ، ورد عليها فقال:

    "وأما شبهة من قال: إنها لم تخلق بعد
    وهي: أنها لو كانت مخلوقة الآن لوجب اضطراراً أن تفنى يوم القيامة

    وأن يهلك كل من فيها ويموت، لقوله تعالى:

    ( كل شيء هالك إلا وجهه( [ القصص : 88]

    و ( كل نفس ذائقة الموت ) [ آل عمران:185]
    وقد روى الترمذي في جامعه، من حديث ابن مسعود رضي الله عنه
    قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :

    " لقيت إبراهيم ليلة أسري بي ، فقال : يا محمد، أقرئ أمتك مني السلام
    وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة، عذبة الماء، وأنها قيعان
    وأن غراسها سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر " (9) .
    قال : هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث ابن مسعود.

    وفيه أيضاً من حديث أبي الزبير، عن جابر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -

    أنه قال: " من قال سبحان الله العظيم وبحمده، غرست له نخلة في الجنة "
    (10)

    قال فيه الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.

    قالوا: فلو كانت مخلوقة مفروغاً منها لم تكن قيعاناً، ولم يكن لهذا الغراس معنى .
    قالوا: وكذا قوله تعالى عن امرأة فرعون أنها قالت:
    ( رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة )

    [ التحريم : 11].
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  116

    فالجواب :
    إنكم إن أردتم بقولكم إنها الآن معدومة بمنزلة النفخ في الصور

    وقيام الناس من القبور، فهذا باطل
    يرده ما تقدم من الأدلة وأمثالها مما لم يذكر
    وإن أردتم أنها لم يكمل خلق جميع ما أعد الله فيها لأهلها
    وأنها لا يزال الله يُحدث فيها شيئاً يعد شيء

    وإذا دخلها المؤمنون أحدث فيها عند دخولهم أموراً أخر –

    فهذا حق لا يمكن رده، وأدلتكم هذه إنما تدل على هذا القدر.

    وأما احتجاجكم بقوله تعالى:

    ( كل شيء هالك إلا وجهه )
    [ القصص : 88]

    فأتيتم من سوء فهمكم معنى الآية
    واحتجاجكم بها على عدم وجود الجنة والنار الآن –
    نظير احتجاج إخوانكم على فنائهما وخرابهما وموت أهلهما!!
    فلم توفقوا أنتم ولا إخوانكم لفهم معنى الآية
    وإنما وفق لذلك أئمة الإسلام. فمن كلامهم : أن المراد ( كل شيء )
    مما كتب الله عليه الفناء والهلاك ( هالك )

    والجنة والنار خُلِقتا للبقاء لا للفناء، وكذلك العرش
    فإنه سقف الجنة.

    وقيل : المراد إلا مُلْكَه. وقيل : إلا ما أريد به وجهه. وقيل :

    إن الله تعالى أنزل:
    ( كل من عليها فان ) [ الرحمن : 26]
    فقالت الملائكة : هلك أهل الأرض ، وطمعوا في البقاء
    فأخبر تعالى عن أهل السماء والأرض أنهم يموتون، فقال:
    ( كل شيء هالك إلا وجهه ) [ القصص : 88]
    لأنه حي لا يموت، فأيقنت الملائكة عند ذلك بالموت.
    وإنما قالوا ذلك توفيقاً بينها وبين النصوص المحكمة، الدالة على بقاء الجنة
    وعلى بقاء النار أيضاً، على ما يُذْكَر عن قريب، إن شاء الله تعالى" .
    (11)

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  116
    (1) صحيح البخاري 1379. وصحيح مسلم : 2866.
    (2) صحيح مسلم : 901.
    (3) صحيح البخاري: 1052، 5197. وصحيح مسلم : 907.
    (4) صحيح مسلم : 901

    (5) قال الألباني في تحقيقه للطحاوية: صحيح .

    (6) شرح الطحاوية : 476 – 478 .

    (7) في كتاب بدء الخلق، انظر فتح الباري : (6/317)

    (Cool فتح الباري 6/320).

    (9) سنن الترمذي : 3462. وقال الشيخ ناصر في تعليقه على شرح الطحاوية ص : 106 وهو مخرج في الصحيحة.

    (10) وقال أيضاً في هذا الحديث: صحيح، وهو مخرج في المصدر السابق : 64. وهو في سنن الترمذي برقم : 3464.

    (11) شرح الطحاوية: ص 479/ وراجع في هذه الموضوع: (بقظة أولى الاعتبار لصديق حسن خان ص : 37، وعقيدة السفاريني : (2/230).


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  116
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  061الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  061الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  061الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  061
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  116
    دمعة فرح
    دمعة فرح
    نائب المدير العام

    نائب المدير العام


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  25-34
    الجدي مصر
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  141010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 2325
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  Empty رد: الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين

    مُساهمة من طرف دمعة فرح الثلاثاء أغسطس 03, 2010 6:43 am

    دخول الجنة
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  057

    لا شك أن سعادة المؤمنين لا تعادلها سعادة

    عندما يساقون معززين مكرمين زمراً إلى جنات النعيم

    حتى إذا ما وصلوا إليها فتحت أبوابها

    واستقبلتهم الملائكة الكرام يهنئونهم بسلامة الوصول
    بعدما عانوه من الكربات ، وشاهدوه من الأهوال

    ( وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا

    حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا
    وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ
    فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ)

    [ الزمر:73]
    أي طابت أعمالكم وأقوالكم وعقائدكم، فأصبحت نفوسكم زاكية

    وقلوبكم طاهرة، فبذلك استحققتم الجنات.
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  057

    المبحث الأول

    الشفاعة في دخول الجنة


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  057

    ثبت في الأحاديث الصحيحة أن المؤمنين

    عندما يطول عليهم الموقف في يوم الجزاء يطلبون من الأنبياء أن يستفتحوا لهم باب الجنة

    فكلهم يمتنع ويتأبى ، ويقول: لست لها حتى يبلغ الأمر نبينا محمد
    - صلى الله عليه وسلم -
    فيشفع في ذلك ، فيُشفّع

    ففي صحيح مسلم عن حذيفة بن اليمان وأبي هريرة رضي الله عنهما قالا:
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
    " يجمع الله تبارك وتعالى الناس ، فيقوم المؤمنون
    حتى تزلف لهم الجنة، فيأتون آدم، فيقولون : يا أبانا

    استفتح لنا الجنة ، فيقول:

    وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم ، لست بصاحب ذلك.. ".
    الحديث. (1)



    وذكر فيه تدافع الأنبياء لها ، حتى يأتون محمداً - صلى الله عليه وسلم -، فيؤذن لهم.









    (1) رواه مسلم في كتاب الإيمان ، باب أدنى أهل الجنة منزلة4/186)، ورقمه:195.


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  057
    تهذيب المؤمنين وتنقيتهم قبل الدخول
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  057




    بعد أن يجتاز المؤمنون الصراط يوقفون على قنطرة بين الجنة والنار
    ثم يهذبون وينقون، وذلك بأن يقتص لبعضهم من بعض إذا كانت بينهم مظالم في الدنيا
    حتى إذا دخلوا الجنة كانوا أطهاراً أبراراً

    ليس لأحد عند الآخر مظلمة ، ولا يطلب بعضهم بعضاً بشيء.

    روى البخاري في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
    " يخلص المؤمنون من النار، فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار
    فيقتص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا

    حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة

    فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم أهدى بمنزلة في الجنة منه بمنزلة كان في الدنيا ".
    (1)

    ورسولنا - صلى الله عليه وسلم -
    هو أول من يستفتح الجنة
    بعد أن يأبى أبو البشر آدم وأولوا العزم من الرسل التعرض لهذه المهمة.

    --------------------------------
    (1) صحيح البخاري ، كتاب الرقاق ، باب القصاص يوم القيامة ، فتح الباري: (11/395).



    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  057


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  058الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  058
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  057
    دمعة فرح
    دمعة فرح
    نائب المدير العام

    نائب المدير العام


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  25-34
    الجدي مصر
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  141010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 2325
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  Empty رد: الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين

    مُساهمة من طرف دمعة فرح الثلاثاء أغسطس 03, 2010 6:50 am

    الأوائل في دخول الجنة
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  075الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  075

    أول البشر دخولاً الجنة على الإطلاق هو رسولنا محمد
    - صلى الله عليه وسلم -

    وأول الأمم دخولاً الجنة أمته

    وأول من يدخل الجنة من هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

    وقد ساق ابن كثير الأحاديث الواردة في ذلك (1) .



    فمن ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن أنس قال:
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

    " أنا أول من يقرع "
    أي : باب الجنة. وفيه أيضاً:

    " أنا أول شفيع في الجنة ".

    (2)

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  075

    وروى مسلم عن أنس أيضاً ، قال :
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
    " آتي باب الجنة فأستفتح ، فيقول الخازن: من أنت؟
    فأقول: محمد ، فيقول: بك أمرت لا أفتح لأحد قبلك ".
    (3)



    وثبت في الصحيحين وسنن النسائي، عن أبي هريرة

    عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
    " نحن الآخرون الأولون يوم القيامة، ونحن أول من يدخل الجنة ".
    (4)

    وفي سنن أبي داود عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:

    " أتاني جبريل ، فأراني باب الجنة الذي تدخل منه أمتي

    " فقال أبو بكر: يا رسول الله ، وددت أني كنت معك حتى أنظر إليه

    فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

    " أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي ".
    (5)

    --------------------------------
    (1) النهاية لابن كثير: (2/213).

    (2) صحيح مسلم: 197.

    (3) صحيح مسلم : 197.

    (4) رواه البخاري في مواضع من صحيحه: 238 ، 876 ، 896 ،2956 . ومسلم : 855.

    (5) سنن أبي داود: 4652. وأورده الألباني في ضعيف أبي داود.




    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  075الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  075


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  022
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  075الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  075
    دمعة فرح
    دمعة فرح
    نائب المدير العام

    نائب المدير العام


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  25-34
    الجدي مصر
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  141010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 2325
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  Empty رد: الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين

    مُساهمة من طرف دمعة فرح الثلاثاء أغسطس 03, 2010 7:02 am

    الذين يدخلون الجنة بغير حساب
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  012


    أول زمرة تدخل من هذه الأمة الجنة
    هي القمم الشامخة في الإيمان والتقى والعمل الصالح والاستقامة على الدين الحق

    يدخلون الجنة صفاً واحداً، لا يدخل أولهم حتى يدخل آخرهم
    صورهم على صورة القمر ليلة البدر.

    روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

    " أول زمرة تلج الجنة صورتهم على صورة القمر ليلة البدر
    لا يبصقون فيها ولا يمتخطون ، ولا يتغوطون، آنيتهم فيها الذهب

    أمشاطهم من الذهب والفضة ، ومجامرهم الألوة، ورشحهم المسك

    ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن
    لا اختلاف بينهم ولا تباغض، قلوبهم قلب رجل واحد
    يسبحون الله بكرة وعشياً ".
    (1)
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  012



    وروى البخاري عن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النبي
    - صلى الله عليه وسلم - قال:
    " ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفاً أو سبعمائة ألف –

    لا يدخل أولهم حتى يدخل آخرهم
    وجوههم على صورة القمر ليلة البدر".

    (2)




    وقد صح أن الله أعطى رسوله - صلى الله عليه وسلم -
    مع كل واحد من السبعين هؤلاء سبعين ألفاً
    ، ففي مسند أحمد بإسناد صحيح عن أبي بكر رضي الله عنه أن رسول الله

    - صلى الله عليه وسلم - قال:
    " أعطيت سبعين ألفاً من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب

    وجوههم كالقمر ليلة البدر ، قلوبهم على قلب رجل واحد
    فاستزدت ربي عز وجل ، فزادني مع كل واحد سبعين ألفاً ".
    (3)

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  012



    وفي مسند أحمد وسنن الترمذي وصحيح ابن حبان عن أبي أمامة

    بإسناد صحيح أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:
    " وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفاً بلا حساب عليهم ولا عذاب

    مع كل ألف سبعون

    وثلاث حثيات من حثيات ربي ".

    (4)
    فذكر هذا الحديث زياد ثلاث حثيات.

    وقد وصف الرسول - صلى الله عليه وسلم -
    السبعين ألفاً الأوائل وبيَّن علاماتهم

    ففي صحيح البخاري عن ابن عباس قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -:

    " عُرضت عليّ الأمم، فأخذ النبي يمر معه الأمة

    والنبي يمر معه النفر، والنبي يمر معه العشرة، والنبي يمر معه الخمسة

    والنبي يمر وحده ، فنظرت فإذا سواد كثير ، قلت: يا جبريل، هؤلاء أمتي؟

    قال : لا ، ولكن انظر إلى الأفق، فنظرت فإذا سواد كثير .
    قال: هؤلاء أمتك، وهؤلاء سبعون ألفاً قدامهم لا حساب عليهم ولا عذاب
    قلت : ولم ؟

    قال: كانوا لا يكتوون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون
    وعلى ربهم يتوكلون، فقام إليه عكاشة بن محصن

    فقال: ادع الله أن يجعلني منهم . قال : اللهم اجعله منهم.

    ثم قال إليه رجل آخر فقال : ادع الله أن يجعلني منهم.
    قال: سبقك بها عكاشة ".

    (5)
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  012

    ولعل هؤلاء هم الذين سماهم الحق بالمقربين ، وهم السابقون

    ( والسابقون السابقون * أولئك المقربون * في جنات النعيم )

    [الواقعة:10-12]
    وهؤلاء ثلة من الأولين وقليل من الآخرين
    ( ثلة من الأولين * وقليل من الآخرين )

    [ الواقعة: 13-14].

    --------------------------------
    (1) رواه البخاري في صحيحه، كتاب بدء الخلق ، باب ما جاء في صفة الجنة ، فتح الباري 6/318) ، ورواه مسلم: 2834، والترمذي وغيرهما .

    (2) المصدر السابق ، فتح الباري : (6/319).

    (3) صحيح الجامع : (1/350) ،ورقمه 1068.

    (4) صحيح الجامع: (6/108)، ورقمه: 6988.

    (5) صحيح البخاري ، كتاب الرقاق، باب يدخل الجنة سبعون ألفاً بغير حساب، فتح الباري : (11/450).




    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  012
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  022
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  012
    دمعة فرح
    دمعة فرح
    نائب المدير العام

    نائب المدير العام


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  25-34
    الجدي مصر
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  141010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 2325
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  Empty رد: الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين

    مُساهمة من طرف دمعة فرح الثلاثاء أغسطس 03, 2010 7:08 am

    الفقراء يسبقون الأغنياء إلى الجنة
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  124

    روى مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :

    " إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة ٍإلى الجنة بأربعين خريفاً ".
    (1)

    وروى الترمذي عن أبي سعيد

    وأحمد والترمذي وابن حبان عن أبي هريرة قال: قال رسول الله
    - صلى الله عليه وسلم -:
    " فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بخمسمائة سنة ".

    (2)

    وقد بيّن الرسول - صلى الله عليه وسلم -

    في موضع آخر أن هؤلاء لم يكن عندهم شيء يحاسبون عليه

    هذا مع جهادهم وفضلهم
    أخرج الحاكم في مستدركه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
    " أتعلم أول زمرة تدخل الجنة من أمتي؟
    قلت: الله ورسوله أعلم، فقال: فقراء المهاجرين
    يأتون يوم القيامة إلى باب الجنة، ويستفتحون، فيقول لهم الخزنة :
    أو قد حوسبتم ؟ فيقولون : بأي شيء نحاسب
    وإنما كانت أسيافنا على عواتقنا في سبيل الله حتى متنا على ذلك؟
    قال: فيفتح لهم ، فيقيلون فيه أربعين عاماً قبل أن يدخلها الناس ".
    (3)
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  124

    وفي صحيح البخاري عن أسامة بن زيد عن النبي - صلى الله عليه وسلم -

    قال:

    " قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين
    وأصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار "

    (4)

    وأصحاب الجد هم الأغنياء من المسلمين.

    وقد وقع في الأحاديث السابقة أن الفقراء يسبقون الأغنياء بأربعين خريفاً

    وجاء في حديث آخر بخمسمائة عام

    ووجه التوفيق بين الحديثين أن الفقراء مختلفو الحال

    وكذلك الأغنياء – كما يقول القرطبي-
    (5) .
    فالفقراء متفاوتون في قوة إيمانهم وتقدمهم

    والأغنياء كذلك، فإذا كان الحساب باعتبار أول الفقراء دخولاً الجنة

    وآخر الأغنياء دخولاً الجنة فتكون المدة خمسمائة عام
    أما إذا نظرت إلى آخر الفقراء دخولاً الجنة

    وأول الأغنياء دخولاً الجنة فتكون المدة أربعين خريفاً
    باعتبار أول الفقراء وآخر الأغنياء والله أعلم".
    (6)

    --------------------------------
    (1) مشكاة المصابيح2/663)، ورقمه: 5235. وهو في مسلم برقم: 2979.

    (2) صحيح الجامع: (4/90) ورقمه:4104. وهو في سنن الترمذي برقم: 2351 .

    (3) انظر سلسلة الأحاديث الصحيحة: (2/532)، ورقمه: 853، وقد قال الشيخ ناصر فيه :أخرجه الحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي، أقول (الشيخ ناصر) : إنما هو على شرط مسلم فقط.

    (4) صحيح البخاري، كتاب الرقاق ، باب صفة الجنة والنار، فتح الباري2/345).

    (5) التذكرة ، للقرطبي : ص470 .

    (6) النهاية لابن كثير2/345).




    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  124
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  A000الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  A000
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  124
    دمعة فرح
    دمعة فرح
    نائب المدير العام

    نائب المدير العام


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  25-34
    الجدي مصر
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  141010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 2325
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  Empty رد: الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين

    مُساهمة من طرف دمعة فرح الثلاثاء أغسطس 03, 2010 7:23 am

    أول ثلاثة يدخلون الجنة
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  A002

    روى الترمذي بإسناد حسن عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
    قال عُرض عليّ أول ثلاثة يدخلون الجنة :
    "]شهيد

    وعفيف متعفف
    وعبد أحسن عبادة الله ، ونصح مواليه


    (1)

    --------------------------------
    (1) جامع الأصول 20/535). وعزاه محقق الجامع إلى أحمد في مسنده

    والحاكم في مستدركه، والبيهقي في السنن.وهو في سنن الترمذي برقم : 1642 .
    وقال الترمذي فيه هذا حديث حسن وأورده الألباني في ضعيف الترمذي.


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  A002

    دخول عصاة المؤمنين الجنة



    المطلب الأول

    إخراجهم من النار وإدخالهم الجنة بالشفاعة
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  A002



    روى مسلم في صحيحه عن أبي سعيد قال: قال رسول الله

    - صلى الله عليه وسلم -:

    " أما أهل النار الذين هم أهلها فإنهم لا يموتون فيها ولا يحيون
    ولكن (1) ناس أصابتهم النار بذنوبهم (أو قال: بخطاياهم) فأماتتهم إماتة

    حتى إذا كانوا فحماً، أذن بالشفاعة فجيء بهم ضبائر ضبائر (2)

    فبثوا على أنهار الجنة، ثم قيل: يا أهل الجنة أفيضوا عليهم

    فينبتون نبات الحبة تكون في حميل السيل".
    (3)

    ولمسلم من حديث جابر بن عبد الله يرفعه إلى رسول الله

    - صلى الله عليه وسلم -:
    " إن أقواماً يخرجون من النار يحترقون فيها
    إلا دارات وجوههم ، حتى يدخلون الجنة ".
    (4)

    وهؤلاء الذين يخرجون من النار ويدخلون الجنة يسميهم أهل الجنة بالجهنميين

    ففي صحيح البخاري عن عمران بن حصين رضي الله عنهما

    عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
    " يخرج قوم من النار بشفاعة محمد - صلى الله عليه وسلم -

    فيدخلون الجنة ، يسمون الجهنميين ".
    (5)

    وفي الصحيح أيضاً عن جابر رضي الله عنه أن النبي

    - صلى الله عليه وسلم -

    قال: " يخرج (6) من النار بالشفاعة كأنهم الثعارير
    قلت : وما الثعارير؟ قال: الضغابيس ".
    (7)

    وروى البخاري عن أنس بن مالك عن النبي - صلى الله عليه وسلم -

    قال: " يخرج قوم من النار بعدما مسهم منها سفع

    فيدخلون الجنة، فيسميهم أهل الجنة الجهنميين".

    (Cool

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  A002


    وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة الطويل في وصف الآخرة: .
    " حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد
    وأراد أن يخرج برحمته من أراد من أهل النار
    أمر الملائكة أن يخرجوا من النار من كان لا يشرك بالله شيئاً

    ممن أراد الله أن يرحمه، ممن يقول: لا إله إلا الله ، فيعرفونهم في النار

    يعرفونهم بأثر السجود، تأكل النار من ابن آدم إلا أثر السجود
    حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود

    فيخرجون من النار وقد امتحشوا (احترقوا)، فيصب عليهم ماء الحياة

    فينبتون منه ، كما تنبت الحبة في حميل السيل ".
    (9)

    وقد ورد في أكثر من حديث أن الله يخرج من النار

    من كان في قلبه مثقال دينار أو نصف دينار أو مثقال ذرة من إيمان
    بل يخرج أقواماً لم يعملوا خيرا ً قط، ففي حديث أبي سعيد الخدري قال:
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :

    " يدخل الله أهل الجنة الجنة ،يدخل من يشاء برحمته
    ويدخل أهل النار النار ، ثم يقول:

    " انظروا من وجدتم في قلبه حبة من خردل من إيمان فأخرجوه.. ".

    (10)
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  A002


    وفي حديث جابر بن عبد الله في ورود النار:
    " ثم تحل الشفاعة
    ويشفعون حتى يخرج من النار من قال: لا إله إلا الله

    وكان في قلبه من الخير مثقال شعيرة ، فيجعلون بفناء الجنة

    ويجعل أهل الجنة يرشون عليهم الماء ، حتى ينبتوا نبات الشيء في حميل السيل.
    ويذهب حراقه (11)
    ثم يسأل حتى يجعل له الدنيا وعشرة أمثالها معها".
    (12)

    وفي حديث أنس بن مالك أن النبي - صلى الله عليه وسلم -
    قال:
    " يخرج من النار من قال: لا إله إلا الله

    وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة
    ثم يخرج من النار من قال : لا إله إلا الله، وكان في قلبه ما يزن برة،
    ثم يخرج من النار من قال:

    لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن الذرة".

    (13)
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  A002


    المطلب الثاني

    موقف الفِرَق من الشفاعة
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  A002

    أنكرت الخوارج والمعتزلة (14)

    شفاعة الشافعين في أهل الكبائر والذين أمر بهم إلى النار أن لا يدخلوها
    والذين دخلوها أن دخلوها أن يخرجوا منها
    قال القرطبي:

    " وهذه الشفاعة أنكرتها المبتدعة الخوارج والمعتزلة
    فمنعتها على أصولهم الفاسدة

    وهي الاستحقاق العقلي المبني على التحسين والتقبيح " .
    (15)

    وهذه المقولة المضادة للأحاديث الصحيحة المتواترة برزت والصحابة أحياء

    روى مسلم في صحيحه عن يزيد الفقير، قال:
    " كنت قد شغفني رأي من رأي الخوارج

    فخرجنا في عصابة ذوي عدد نريد الحج ، ثم نخرج على الناس

    قال: فمررنا على المدينة، فإذا جابر بن عبد الله يحدث القوم
    جالس إلى سارية ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
    قال: فإذا هو ذكر الجهنميين

    قال: فقلت له : يا صاحب رسول الله، ما هذا الذي تحدثون به والله
    يقول:

    ( إنك من تدخل النار فقد أخزيته

    [ آل عمران:192]

    و ( كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها )
    [ السجدة:20]
    ؟ فما هذا الذي تقولون: قال: فقال: أتقرأ القرآن؟
    قلت : نعم. قال: فهل سمعت بمقام محمد عليه السلام(
    يعني الذي يبعثه الله فيه)؟
    قلت: نعم ، قال: فإنه مقام محمد - صلى الله عليه وسلم -

    المحمود الذي يخرج الله به من يخرج
    قال: ثم نعت وضع الصراط ومر الناس عليه
    قال: وأخاف أن لا أكون أحفظ ذاك، قال:
    غير أنه قد زعم أن قوماً يخرجون من النار بعد أن يكونوا فيها.

    قال: يعني فيخرجون كأنهم عيدان السماسم
    قال: فيدخلون نهراً من أنهار الجنة فيغتسلون فيه ، فيخرجون كأنهم القراطيس (16)

    فرجعنا قلنا: ويحكم، أترون الشيخ يكذب على رسول الله

    - صلى الله عليه وسلم - ؟

    فرجعنا. فلا والله ، ما خرج منا غير رجل واحد".

    (17)

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  A002


    والخوارج والمعتزلة تطرفوا في هذه المسألة إذ زعموا أن أهل الكبائر .
    لا يخرجون من النار،ولا تنفعهم شفاعة الشافعين
    كما أن المرجئة تطرفوا في الجانب المقابل

    حيث لم يقطعوا بدخول أحد من أهل الكبائر النار

    ويزعمون أن أهل الكبائر جميعاً في الجنة من غير عذاب
    وكلا الفريقين مخالف للسنة المتواترة الثابتة عن الرسول

    - صلى الله عليه وسلم -
    وهم مخالفون لإجماع سلف الأمة وأئمتها
    وقد هدى الله أهل السنة والجماعة لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه
    حيث ذهبوا إلى أن أهل الكبائر تحت مشيئة الله

    إن شاء غفر لهم برحمته، وإن شاء عذبهم بذنوبهم
    ثم أدخلهم الجنة برحمته
    نَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ...)
    [ النساء:48]
    وقال تعالى :

    ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ.
    إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )
    [ الزمر:53]
    فالشرك لا يغفره الله ، وما دونه تحت المشيئة، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له .
    وحجة الخوارج في نفي هذه الشفاعة الآيات الواردة

    في نفي الشفاعة التي يثبتها أهل الشرك

    فأهل الشرك يعتقدون أن الشفاعة عند الله كالشفاعة في الدنيا

    يشفع الشافع عند غيره بدون إذن منه، ويشفع الشافع عند غيره

    وإن لم يرض عن المشفوع له، وهذا لا يكون عند الله تبارك وتعالى
    وقد جاءت النصوص بإبطال هذا النوع من الشفاعة، كما قال تعالى:

    ( واتقوا يوماً لا تجزي نفس عن نفس شيئاً ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل )

    [ البقرة:48]
    وقال : ( فما تنفعهم شفاعة الشافعين )

    [المدثر:48]
    وقال: ( ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع )
    [ غافر:18]
    وقد جاءت النصوص مبينة أن الشفاعة عند الله لا تكون إلا بإذنه
    ولا تكون إلا بعد أن يرضى عن الشافع والمشفوع له:

    ( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ) [البقرة:255]
    وقال: ( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى ) [ الأنبياء:28]
    وقال : ( وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئاً

    إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى ) [ النجم:26]
    وقال عن الملائكة أيضاً:
    ( يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون

    إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون ) [الأنبياء:28]
    وقال:

    ( ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له [ سبأ:23].
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  A002


    فهذه النصوص تنفي الشفاعة التي أثبتها المشركون للملائكة والأنبياء والصالحين وتبطلها
    وتثبت الشفاعة التي تكون بإذن الله ورضاه عن الشافع والمشفوع

    والله لا يرضى عن الكفرة المشركين، أما عصاة أهل التوحيد

    فيشفع فيهم الشافعون، ولا يشفعون لمشرك.
    روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال:
    قلت: يا رسول الله، من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة ؟
    قال:
    " لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك
    لما رأيت من حرصك على الحديث

    أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال:
    [size=29]لا إله إلا الله

    خالصاً من قِبل نفسه ".

    (18)

    --------------------------------
    (1) لكن هنا مخففة مهملة لا تعمل .

    (2) جماعات جماعات .

    (3) رواه مسلم، كتاب الإيمان ، باب إثبات الشفاعة وإخراج الموحدين من النار، (1/172). رقم : 185.

    (4) رواه مسلم كتاب الإيمان ، باب أدنى أهل الجنة منزلة، (1/178) ، ودارات وجوههم: ما يحيط بالوجه من جوانبه.

    (5) صحيح البخاري ، كتاب الرقاق، باب صفة الجنة والنار، فتح الباري: (11/418) ولهم ذكر في حديث جابر عند مسلم : (1/179).

    (6) أي أقوام .

    (7) رواه البخاري ، كتاب الرقاق، باب صفة الجنة والنار، فتح الباري: (11/416) والثعايير: قثاء صغار ، والضغبوس: نبت يخرج قدر شبر في دقة الأصبع لا ورق له، فيه حموضة . والمقصود (وصفهم بالبياض والدقة ).

    (Cool المصدر السباق ، فتح الباري: (11/416).

    (9) صحيح مسلم، كتاب الإيمان ، باب الرؤية: (1/299) ،حديث رقم : (182).

    (10) صحيح مسلم ، كتاب الإيمان، باب إثبات الشفاعة وإخراج الموحدين: (1/172).

    (11) حراقة : معناه أثر النار ، والضمير في (حراقه) يعود على المخرجين .

    (12) صحيح مسلم ، باب أدنى أهل الجنة منزلة: (1/178).

    (13) صحيح مسلم ، كتاب الإيمان، باب أدنى أهل الجنة منزلة: (1/182). والأحاديث في هذا كثيرة.

    (14) الخوارج فرقة خرجت بعد معركة صفين كفّرت علياً ومعاوية، ومن معهما، وزعمت أن أهل المعاصي مخلدون في النار، والمعتزلة أتباع واصل بن عطاء ذهبوا مذهب المعتزلة ، في القول بتخليد أصحاب الكبائر في النار، وتوقفوا في أمرهم في الدنيا .

    (15) التذكرة للقرطبي: ص249.

    (16) الصحف التي يكتب فيها .

    (17) صحيح مسلم، كتاب الإيمان ، باب أدنى أهل الجنة منزلة،(1/179)، ورقمه:191.

    (18) رواه البخاري ، كتاب الرقاق، باب صفة الجنة والنار، فتح الباري11/418).




    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  A002
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  047

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  A002
    دمعة فرح
    دمعة فرح
    نائب المدير العام

    نائب المدير العام


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  25-34
    الجدي مصر
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  141010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 2325
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  Empty رد: الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين

    مُساهمة من طرف دمعة فرح الثلاثاء أغسطس 03, 2010 7:45 am

    آخر من يدخل الجنة
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  011

    حدثنا الرسول - صلى الله عليه وسلم -
    قصة آخر رجل يخرج من النار ويدخل الجنة

    وما جرى من حوار بينه وبين ربه

    وما أعطاه الله من الكرامة العظيمة التي لم يُصدّق أن الله أكرمه بها لعظمها
    وقد جمع ابن الأثير روايات هذا الحديث في جامع الأصول

    ومنه نقلنا هذه الأحاديث
    (1) :

    1- عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله

    - صلى الله عليه وسلم -:
    " إني لأعلم آخر أهل النار خروجاً منها ، وآخر أهل الجنة دخولاً الجنة :
    رجل يخرج من النار حبواً

    فيقول الله له: اذهب فادخل الجنة فيأتيها، فيخيل إليه أنها ملأى
    فيرجع فيقول: يا رب ، وجدتها ملأى
    فيقول الله عز وجل: اذهب فادخل الجنة فإن لك مثل الدنيا
    وعشرة أمثالها أو إن لك مثل عشرة أمثال الدنيا

    فيقول: أتسخر بي – أو أتضحك بي – وأنت الملك ؟
    قال : فلقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
    ضحك حتى بدت نواجذه

    فكان يقال: ذلك أدنى أهل الجنة منزلة "
    أخرجه البخاري ومسلم.



    ولمسلم قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

    " إني لأعرف آخر أهل النار خروجاً من النار :
    رجل يخرج منها زحفا، فيقال له: انطلق فادخل الجنة
    قال: فيذهب فيدخل الجنة ، فيجد الناس قد أخذوا المنازل
    فيقال له: أتذكر الزمان الذي كنت فيه؟ فيقول : نعم

    فيقال له : تمنَّ ، فيتمنى فيقال له : لك الذي تمنيت ، وعشرة أضعاف الدنيا

    فيقول : أتسخر بي وأنت الملك ؟
    قال: فلقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
    يضحك حتى بدت نواجذه "
    وفي رواية الترمذي مثل هذه التي لمسلم.

    (2)

    2- عن عبد الله بن مسعود رضي الله أن رسول الله

    - صلى الله عليه وسلم -
    قال:
    " آخر من يدخل الجنة رجل ، فهو يمشي مرة ، ويكبو مرة
    وتسفعه النار مرة، فإذا ما جاوزها التفت إليها

    فقال: تبارك الذي نجاني منك
    لقد أعطاني الله شيئاً ما أعطاه أحداً من الأولين والآخرين
    فترفع له شجرة ، فيقول: يا رب

    أدنني من هذه الشجرة فلأستظل بظلها ،وأشرب من مائها

    فيقول الله عز وجل: يا ابن آدم لعلي إن أعطيتكها سألتني غيرها؟
    فيقول: لا ، يا رب ويعاهده أن لا يسأله غيرها
    قال : وربه عز وجل يعذره، لأنه يرى ما لا صبر له عليه ، فيدنيه منها

    فيستظل بظلها ،ويشرب من مائها
    ثم ترفع له شجرة هي أحسن من الأولى ، فيقول: أي رب

    أدنني من الشجرة لأشرب من مائها وأستظل بظلها

    لا أسألك غيرها فيقول: يا ابن آدم ، ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها ؟

    فيقول: لعلي أن أدنيتك منها تسألني غيرها؟ فيعاهده أن لا يسأله غيرها
    وربه تعالى يعذره ، لأنه يرى ما لا صبر له عليه ، فيدنيه منها

    فيستظل بظلها، ويشرب من مائها ، ثم ترفع له شجرة عند باب الجنة
    وهي أحسن من الأوليين، فيقول: أي رب أدنني من هذه لأستظل بظلها

    وأشرب من مائها، لا أسألك غيرها، فيقول: يا ابن آدم

    ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها؟ قال: بلى
    يا رب لا أسألك غيرها – وربه عز وجل يعذره، لأنه يرى ما لا صبر له عليه

    فيدنيه منها ، فإذا أدناه منها سمع أصوات أهل الجنة فيقول: أي رب أدخلنيها

    فيقول: يا ابن آدم ، ما يصريني منك (4)

    أيرضيك أن أعطيك الدنيا ومثلها معها ؟
    قال : يا رب ، أتستهزئ مني وأنت رب العالمين ؟
    فضحك ابن مسعود ، فقال: ألا تسألوني مم أضحك؟
    فقالوا: مم تضحك؟
    قال: هكذا ضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
    فقالوا: مم تضحك يا رسول الله؟ فقال: من ضحك رب العالمين

    حين قال : أتستهزئ مني وأنت رب العالمين ؟
    فيقول: إني لا أستهزئ منك ، ولكني على ما أشاء قادر "

    أخرجه مسلم .
    (5)

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  011

    وهذا الحديث هكذا أخرجه الحميدي وحده في أفراد مسلم
    والذي قبله في المتفق عليه ، وقال: إنما أفردناه للزيادة التي فيه.

    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله
    - صلى الله عليه وسلم - قال:
    " إن أدنى أهل الجنة منزلة: رجل صرف الله وجهه عن النار قِبل الجنة
    ومثل له شجرة ذات ظل ، فقال : أي رب

    قربني من هذه الشجرة لأكون في ظلها ..

    وساق الحديث بنحو حديث ابن مسعود، ولم يذكر:
    فيقول: يا ابن آدم ، ما يصريني منك ؟ ..

    إلى آخر الحديث ".

    وزاد فيه :

    " ويذكره الله ، سل كذا وكذا ، فإذا انقطعت به الأماني
    قال الله : هو لك وعشرة أمثاله، قال: ثم يدخل بيته

    فتدخل عليه زوجتاه من الحور العين، فيقولان : الحمد لله الذي أحياك لنا

    وأحيانا لك، قال:" فيقول: ما أعطي أحد مثل ما أعطيت "
    أخرجه مسلم هكذا عقيب حديث ابن مسعود.

    (6)

    --------------------------------
    (1) جامع الأصول10/553) .

    (2) رواه البخاري11/386) في الرقاق، باب في صفة الجنة والنار،وفي التوحيد، باب كلام الرب عز وجل يوم القيامة مع الأنبياء وغيرهم، ومسلم رقم : 186 في الإيمان ، باب آخر أهل النار خروجاً ، والترمذي رقم : 2598 في صفة جهنم، باب رقم 10.

    (4) أي ما الذي يرضيك ، ويقطع مسألتك وأصل التصرية: القطع والجمع، ومنه الشاة المصراة: وهي التي جمع لبنها وقطع حلبه .

    (5) رقم: 187 في الإيمان ، باب آخر أهل النار خروجاً.

    (6) رواه مسلم رقم : 188 في الإيمان ، باب أدنى أهل الجنة منزلة فيها .




    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  011
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  Bloem_16الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  Bloem_16الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  Bloem_16
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  011
    دمعة فرح
    دمعة فرح
    نائب المدير العام

    نائب المدير العام


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  25-34
    الجدي مصر
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  141010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 2325
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  Empty رد: الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين

    مُساهمة من طرف دمعة فرح الثلاثاء أغسطس 03, 2010 7:57 am

    الذين دخلوا الجنة قبل يوم القيامة
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  37

    أول من دخل الجنة من البشر هو أبو البشر آدم

    ( وقلنا يا أدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما )

    [ البقرة:35]
    وقال :

    ( ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة فكلا من حيث شئتما

    ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين )

    [ الأعراف: 19]
    ولكن آدم عصى ربه بأكله من الشجرة التي نهاه الله عن الأكل منها

    فأهبطه الله من الجنة إلى دار الشقاء :

    ( ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزماً*
    وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس أبى*
    فقلنا يا آدم هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى*

    إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى* وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى*
    فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى*
    فأكلا منها فبدت لهما سوءاتهما

    وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى*
    ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى*
    قال اهبطا منها جميعاً بعضكم لبعض عدو

    [ طه : 115-123].
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  37

    وقد رأى الرسول - صلى الله عليه وسلم -.
    الجنة ففي صحيح البخاري عن عمران بن حصين عن النبي
    - صلى الله عليه وسلم - قال:
    " اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء
    واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء ".
    (1)

    ومن الذين يدخلون الجنة قبل يوم القيامة الشهداء
    ففي صحيح مسلم عن مسروق قال:
    سألنا عبد الله بن مسعود عن هذه الآية:

    ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون )
    [ آل عمران :169].
    قال: " إنا قد سألنا عن ذلك فقال:
    " أرواحهم في أجواف طير خضر، لها قناديل معلقة بالعرش
    تسرح من الجنة حيث شاءت، ثم تأوي إلى تلك القناديل
    فاطلع إليهم ربهم اطلاعه، فقال: هل تشتهون شيئاً؟

    قالوا: أي شيء نشتهي، ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا
    ففل بهم ثلاث مرات فلما رأوا أنهم لن يتركوا من أن يسألوا:

    قالوا: يا رب، نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى
    فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا ".
    (2)

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  37

    ومن مات عرض عليه مقعده من الجنة والنار بالغداة والعشي
    ففي صحيح مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله

    - صلى الله عليه وسلم - قال:

    " إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي
    إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة

    وإن كان من أهل النار فمن أهل النار
    يقال: هذا مقعدك حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة ".
    (3)

    --------------------------------
    (1) صحيح البخاري، كتاب بدء الخلق ، باب ما جاء في صفة الجنة ، فتح الباري: (6/318).

    (2) مشكاة المصابيح: (2/351)، ورقمه:3804.

    (3) رواه مسلم في صحيحه ، انظر مسلم بشرح النووي: (17: 300).


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  37
    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  M

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  37


    شام
    شام
    عضو ذهبي

    عضو ذهبي


    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  25-7
    الجدي سورية
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 362
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010

    الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين  Empty رد: الجنــــــــــــــــــــــــــــــــة...اللهم اجعلنا من اهلها..أمــــــــين

    مُساهمة من طرف شام الثلاثاء أغسطس 03, 2010 3:08 pm

    الله يعطيك العافية ماشاء الله موضوع متميز كل مابقرا وبقول خلص بلاقي اساتني بالاول هههههههههههههه الله يجزيك خير ويطعمك الجنة وصحبة الحبيب بس والله متعبة روحك حبيبتي كنت اعطينا اسم المرجع لنقريه ماكنا غلبناك وتعبناك جزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:24 pm