ღ منتديات همس المشاعر ღ

اهلا وسهلا بكم في منتديات همس المشاعر

دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
ღ منتديات همس المشاعر ღ

ღ همس المشاعر يرحب بكل عابر ويستضيف كل زائر ღ فهلم وسجل ياشاطر ღ وشارك بكل جديد ونادر ღ واتحفنا بالأفكار والخواطر ღ


أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل haykel layouni فمرحبا به



    طبيب سعودي يحقق إنجازاً عالمياً وثَّقته مكتبة الكونغرس الأمريكي كبراءة ابتكار

    شاطر
    avatar
    شام
    عضو ذهبي

    عضو ذهبي


    الجدي سورية
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 362
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010

    طبيب سعودي يحقق إنجازاً عالمياً وثَّقته مكتبة الكونغرس الأمريكي كبراءة ابتكار

    مُساهمة من طرف شام في الجمعة سبتمبر 10, 2010 12:18 pm

    حقق المبتعث الطبيب صخر بن جابر بن سالم القحطاني الدارس في جامعة لندن كوين ماري في المملكة المتحدة إنجازا عالميا عبارة عن ابتكاره دليلا لتكون ونمو الأسنان يمكّن أي شخص من تحديد العمر عن طريق مقارنة الدليل بصورة الأشعة للأسنان حيث تم مؤخرا تسجيل الدليل كبراءة ابتكار في مكتبة الكونغرس الأمريكي كما تم وضعه على الموقع الإلكتروني لكلية طب الأسنان بجامعة لندن كوين ماري [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
    وتبنت العديد من جمعيات الطب الشرعي والفرق الجنائية حول العالم هذا الدليل ويتم استخدامه حالياً في التعرف على ضحايا التسونامي المتبقين الذين لم تعرف هوياتهم وضحايا حرائق الغابات في استراليا. كما تم استخدامه في حالات قضائية لمعرفة الأعمار عند الوفاة لهياكل عظمية لأجنة وجدت في كندا حيث أنه إذا كانت الوفاة بعد الولادة فإن القضية تعتبر جريمة قتل أما إذا كانت الوفاة قبل الولادة فإن القضية تعامل على أنها إجهاض من غير شبهة جنائية.
    كما دُعي الطبيب صخر القحطاني لتدريب عدد من منسوبي المباحث البريطانية وأعضاء جمعية الطب الشرعي البريطانية على استخدام الدليل في دورات مختلفة عن التعرف على الأشخاص في الحالات الجنائية.
    وتم كذلك استخدام الدليل في التدريس في عدد كبير من جامعات العالم في بريطانيا وفرنسا وبلجيكا وكندا واستراليا والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية في تخصصات عدة مثل طب الأسنان والطب الشرعي وعلوم الإنسان والآثار وعلم الأحافير.
    كما تم تبنيه من قبل عدة متاحف عالمية التي تختص في التاريخ الطبيعي بغرض الأبحاث. إضافة إلى ترجمة الدليل إلى لغات عدة مثل العربية والإسبانية والبرتغالية والفرنسية والألمانية واليونانية والروسية والهندية والأردو والفارسية واليابانية والصينية.
    ونشر البحث في مجلة الجمعية الأمريكية للآثار الحيوية (American Journal of Physical Anthropology) في عدد آذار 2010.
    ويعكف القحطاني حاليا على تصميم نسخة الكترونية من الدليل يمكن استخدامها لغرض تدريس عملية نمو الأسنان أو لمقارنة الاختلافات الموجودة بين الذكور والإناث أو لإعطاء عمر الأشخاص بعد إدخال البيانات من قبل أي شخص وليس بالضرورة أن يكون مختصاً.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 11:33 am